عمال الدولية للسيراميك يتظاهرون أمام محافظة المنوفية ضد تهديدات الإدارة بفصلهم

 

تظاهر المئات من العاملين بشركة مصر الدولية للسيراميك بالمنطقة الصناعية بقويسنا، أمام ديوان عام محافظة المنوفية لقيام الإدارة بتهديهم بالفصل التعسفي لمطالبتهم بزيادة الأجور.

وأكد العمال أنهم يطالبون برفع الأجور وتثبيت المؤقتين ومحاسبة الفاسدين وزيادة الحافز بنسبة 200% وزيادة الأرباح، وأنهم تقدموا أكثر من مرة لمجلس الإدارة بمطالبهم “ولم نجد أي استجابة”.

وقال العمال إنهم مستمرون في تظاهرهم حتى تنفيذ مطالبهم، مناشدين محافظ المنوفية بالتدخل لإيجاد حل لمشكلتهم وأخذ تعهد من الإدارة بعدم فصلهم، مرددين هتافات “يا محافظ فينك فينك .. الحديد بنا بينك”، “باطل … باطل”.

وتساءل العمال “كيف يعقل أن عاملا قضى في المصانع ما يقرب من 25 عاما يصرف له 4 جنيهات حوافز شهرية على المرتب، فيما تترواح رواتب العمال من 550 جنيها إلى 700 جنيه بالنسبة للذين أمضوا في الشركة مدة بمتوسط 15 عاما”.

وأكد العمال أن المصانع لا يوجد بها أي إجراءات للأمن الصناعي لضمان صحة العاملين بها، حيث أكدوا أن عددا من العمال أصيبوا بحساسية بالصدر نتيجة للغبار، وأكدوا أن الشركه لا تلتزم بعلاج العمال المصابين أثناء العمل ولا يوجد بالشركة سيارة إسعاف لنقل المصابين أثناء العمل.

الجدير بالذكر أن العمال قد حددوا عددا من المطالب لإيصالها إلى إدارة الشركة، حيث لن يتم تشغل المصنع إلا بتحقيقها، أولها أن يتم اعتماد زيادة 100 جنيه على أساسي المرتب لكل عامل، وكذلك تحديد الحوافز ب100 جنيه شهريا، وطالبوا أيضا بنسبتهم في الأرباح السنوية للشركة، ويتم صرفها أول العام الجديد أسوة بجميع المصانع التابعة للقطاع العام والخاص على حد سواء.

وأضاف العمال أن المصانع لا تحمى صحة عمالها حيث أنه يتم تعبئة سيارة أتربة يوميا ناتجه عن الغبار المتصاعد من عملية إنتاج السيراميك، وطالبوا بصرف كميات مناسبة من الألبان لكل عامل كما هو العرف في مصانع السيراميك لإزالة آثار الغبار ولحماية العمال.

المصدر | الوطن