اتحاد العمال «يشكو» وزير القوى العاملة لـ«مرسى» بسبب تدخله فى الشئون النقابية

 

شكا الاتحاد العام لنقابات عمال مصر خالد الأزهرى وزير القوى العاملة للرئيس مرسى بسبب تدخله فى الشئون النقابية وذلك من خلال خطاب أرسله أحمد عبد الظاهر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر طالبه فيه الرئيس بمنع تدخل خالد الأزهري وزير القوي العاملة والهجرة في الشأن العمالي بالمخالفة للاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر .

وأوضح عبد الظاهر في الخطاب الذي أرسل منه صورة إلى رئيس الوزراء هشام قنديل ومحمد محسوب وزير الدولة لشئون المجالس النيابية أن الأزهري قام بإدخال بعض التعديلات على أحكام قانون النقابات العمالية الصادر بالقانون رقم 35 لسنة 1976 وإلغاء المادة 23 من القانون ذلك لغرض مبدأ العزل النقابي لكل القيادات العمالية التي تخطت سن الستين.

وكشف الخطاب عن مخالفة تصرفات الأزهري للمادة 17 من قانون النقابات العمالية التي تنص على أنه يقود الاتحاد العام لنقابات العمال الحركة النقابية المصرية ويرسم سياساتها المحققة لأهدافها داخليا وخارجيا وله على الأخص إبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بتنظيم شئون العمل والعمال .

وقال عبد الظاهر أن الأزهري لم يرسل للاتحاد العام مشروع القانون المزمع إصداره لتعديل بعض أحكام قانون النقابات العمالية لإبداء الرأي فيه.

وجاء في خطاب الاتحاد أن تصرفات الوزير مخالفة للاتفاقية الدولية رقم 87 لسنة 1948 والتي صدقت عليها مصر عام 1957 بشأن الحرية النقابية وحماية حق التنظيم والتي بمقتضاها تمتنع السلطات العامة عن التدخل في شأن التنظيم النقابي.

المصدر | صدى البلد