«كادبوري» تعاقب عمالها على إنشاء نقابة مستقلة وتفصل 5 منهم .. والعمال يبدأون اعتصاما مفتوحا احتجاجا على قرار الإدارة

قررت شركة كادبورى للشيكولاته بالاسكندرية وقف خمسة من قيادات النقابة المستقلة للعاملين عن العمل بالشركة، وتم إحالتهم للمحكمة العمالية للنظر فى أمر فصلهم من العمل. 
ومن جانبهم، نظم عمال الشركة  اعتصاما مفتوحا احتجاجا على قرار إدارة الشركة بفصل كل من حمد حسن أحمد «رئيس اللجنة النقابية، ونصر عوض عبد الرحيم نائب الرئيس، ومحمد أبو العلا محمد أمين الصندوق، وحسين أحمد الأمين العام المساعد، ومحمد حسين مصطفى أمين الصندوق المساعد». وفى السياق ذاته، قال محمد حسن لـ «البديل» إن إدارة الشركة رفضت منح العاملين العلاوة الاجتماعية التى أصدر قرارها رئيس الجمهورية بنسبة 15% لمواجهة الغلاء وارتفاع الأسعار، وتسبب ذلك فى رد فعل مباشر للعمال بالاعتصام يوم الخميس الموافق 26 يوليو الماضي، حيث استمر الاعتصام يومى الجمعة والسبت حتى تم فضه يوم السبت.
وكانت إدارة الشركة التى تسببت فى ذلك قد اتخذت قراراً بمنح العمال اجازة ثلاثة أيام، إلا أنهم لم يستجيبوا لذلك بسبب مماطلة إدارة الشركة فى منحهم العلاوة الاجتماعية. 

وقال حسن إن الشركة قامت باختيار خمسة من القيادات النقابية من بين مجلس إدارة النقابة البالغ عددهم 9 أعضاء لتصب عليهم غضبها، وذلك لتحقيق هدفين؛ الأول إثارة الرعب فى صفوف العمال والتخلص من هذه القيادات التى داومت على تأدية واجبها فى المطالبة بحقوق العمال، والأمر الثانى هو القضاء على النقابة التى تأسست على غير هوى إدارة الشركة.

وأضاف حسن: «الشركة اتهمتنا بالتحريض على الاعتصام والتسبب فى خسارة الشركة، وهى أمور تعودنا عليها من إدارات فاشلة تتسبب فى خلق المشاكل بتصرفاتها الادارية الشاذة».

المصدر | البديل