عمال كليوباترا يطالبون «مرسى» بتنفيذ وعده بصرف مستحقاتهم

نظم نحو‏1000‏ عامل من العاملين بشركة سيراميكا كليوباترا اعتصاما أمام القصر الجمهوري أمس للمطالبة بحقوقهم المشروعة من أجور وبدلات وأرباح‏,‏ والمطالبة بالتدخل الفوري لحل مشكلات العاملين بالشركة‏,‏ وعودة المفصولين لعملهم‏. كما تقدم رفعت حسن, وزير القوي العاملة والهجرة, ببلاغ أمس للنائب العام المستشار عبدالمجيد محمود ضد صاحب الشركة, لعدم الوفاء بالتزاماته القانونية تجاه العمال البالغ عددهم6 آلاف عامل, بمصنعي العين السخنة والعاشر من رمضان.
من جانبه, رفع عبدالمنعم الجمل, رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب, دعوي قضائية للمطالبة بحقوق العاملين وقيام رجل الأعم ال محمد أبو العينين, صاحب الشركة, بمخالفة القانون وعدم تنفيذ اتفاقية العمل الجماعي التي وافق عليها الشهر الماضي, وتقضي الاتفاقية بزيادة الأجور وبدل المخاطر ونسبة من الأرباح, كما اتهمت الدعوي القضائية رجل الأعمال بارتكاب جريمة في حق التنظيم النقابي, حيث قام بفصل عدد من أعضاء اللجنتين النقابيتين بالسويس والعاشر من رمضان, مما يعد مخالفة للقانون واتفاقيات العمل الدولية والعربية.
وطالب المتظاهرون بمقابلة الرئيس محمد مرسي لعرض مطالبهم للحصول علي حقوقهم المسلوبة المتمثلة في الحصول علي رواتبهم وحوافزهم وأرباحهم.. ففي شارعي الميرغني والأهرام بجوار مقر رئاسة الجمهورية احتشد العاملون بشركة كليوباترا للسيراميك وخاصة العمال والمهندسين بمصنع العاشر من رمضان ومصنع العين السخنة بالسويس.. وتتعالي أصواتهم بشعارات ويحملون بين أيديهم لافتات كبيرة مفادها جميعا الظلم الذي يتعرضون له من عدم صرف الرواتب حتي الآن رغم أن شهر يوليو الحالي مر منه عدة أيام علاوة علي عدم صرف الأرباح والحوافز الخاصة بأكثر من52 ألف عامل وموظف.
حاول أمن رئاسة الجمهورية أن يتعامل مع المتظاهرين بشكل عملي, حيث دار حوار بين مجموعة منهم وأمن الرئاسة بعدها تمت الموافقة علي عرض الأمر علي السيد الرئيس محمد مرسي, حيث تمت الموافقة علي دخول مجموعة منهم من أعضاء النقابة العمالية لعرض المشكلات بغية محاولة الوصول إلي حلول لها.
وفي لقاء لمندوب الأهرام مع مجموعة من العاملين بمصنعي السويس والعاشر من رمضان من المتظاهرين أمام مقر الرئاسة.. أكدوا جميعا أنهم لن يفضوا اعتصامهم ومظاهراتهم أمام مقر الرئيس إلا بعد أخذ تعهد علي محمد أبو العينين صاحب شركة سيراميك كليوباترا بحصول أكثر من52 ألف عامل وموظف علي حقوقهم المسلوبة منهم طوال الفترة الماضية.
يقول المهندس فرج أحمد الضبع مهندس ميكانيكا بمصنع العاشر إن جميع المتظاهرين أمام مقر الرئاسة وغيرهم كثيرون لم يتمكنوا من الحضور لهم مطالب عادلة ومشروعة أهمها تأخير مرتباتهم حتي اليوم علاوة علي عدم صرف أرباحهم وحوافزهم وعدم صرف بدل الخطر وبدل الورادي الذي كان يصرف من قبل ولغير سبب تم وقف صرف كل هذه البدلات. ويوضح المهندس فرج الضبع أن مجموعة من نقابة عمال العاشر والسويس قد دخلت بالفعل لعرض الأمر علي السيد الرئيس محمد مرسي من أجل الوصول إلي حلول عاجلة لهذا التعنت الذي يمارسه صاحب الشركة مع العاملين بالشركة خلال الأشهر الماضية دون سبب.
ويضيف رأفت فاروق عبدالله ـ فني صيانة من مصنع كليوباترا بالسويس أن محمد أبو العينين عارف هو بيعمل إيه وقال لنا بالحرف الوحد.. روحوا خلوا الشيخ اللي انتوا انتخبتوه وبقي رئيس جمهورية يجيب لكم حقوقكم.. وعلي هذا الأساس حضرنا لعرض الأمر علي الرئيس مرسي.
وأوضح رأفت فاروق.. أن وزير القوي العاملة وقائد الشرطة العسكرية اللواء حمدي بدين حضرا معنا اجتماعا بحضور محمد أبو العينين من أجل التوسط في حصول العمال علي حقوقهم إلا أن كل هذه المحاولات لم تساعدنا في الحصول علي حقوقنا.

المصدر | بوابة الاهرام