.. وآلام الوطن في احتفال عيد العمال 5.2 مليون من العاملين في السياحة يطاردهم شبح الإفلاس عمال اليومية لا يجدون «لقمة العيش».. مصانع توقفت وأخري أغلقت

دكتور كمال الجنزورى

أعلن د. كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء أنه تم تثبيت 160 ألفا من العاملين بالجهات الإدارية للدولة وتحديد الحد الأقصي للأجور بألا تزيد علي 35 ضعف الحد الأدني وأنه سيتم خلال المرحلة المقبلة استصدار قانون لوضع سقف لمرتبات جميع القيادات في الوزارات والهيئات التابعة للدولة.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها د. فتحي فكري وزير القوي العاملة والهجرة نيابة عن د. كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء في احتفالات عمال مصر بعيدهم بحضور اللواء محسن الفنجري نيابة عن المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة واللواء محمد المصيلحي مدير الامداد والتموين بالقوات المسلحة وعضو المجلس الأعلي للقوات المسلحة ود. علي صبري وزير الإنتاج الحربي.
تحدث اللواء الفنجري نيابة عن المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة فأشاد بعمال مصر باعتبارهم أساس العمل الوطني في مصر وزيادة الإنتاج من أجل دعم الاقتصاد الوطني.. مناشدا عمال مصر العمل الدءوب من أجل تحقيق زيادة في الإنتاج في مختلف المجالات.
قال د. فتحي فكري وزير القوي العاملة والهجرة نيابة عن د. كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء إنه تم تعيين 1588 من مصابي ثورة 25 يناير بالجهات الإدارية للدولة بالإضافة إلي تعيين أوائل الخريجين من الجامعات.
أوضح الوزير أننا نواجه تحديات جساما منها تراجع الاستثمار وانخفاض احتياطي النقد الأجنبي وارتفاع معدل البطالة ليدور حول رقم 13% لينبهنا إلي أنه لا بديل عن بذل المزيد من الجهد وزيادة معدلات الإنتاج وتنحية كل الخلافات وإعلاء مصلحة مصر فوق كل الاعتبارات.
أكد د. أحمد عبدالظاهر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أن عمال مصر حملوا لواء النضال الوطني طوال أكثر من مائة عام وقدموا التضحيات في الحروب التي خاضتها مصر وشاركوا في معارك بناء الوطن.
أضاف رئيس الاتحاد أن التنظيم النقابي يتمسك بتكريس استقلالية القرار الوطني وانهاء التبعية وارساء علاقات خارجية متكافئة وحماية مصالح مصر الاستراتيجية وعودتها إلي دورها القيادي العربي والأفريقي وبخاصة دول حوض النيل والدور الريادي علي مستوي العالم.
أشار إلي أهم التحديات التي تواجه عمال مصر وعلي مشكلة عمال اليومية الذين لا يجدون قوت يومهم إلا فيما ندر واستمرارمعاناة 5.2 مليون عامل في قطاع السياحة المتوقف عن العمل ويهددهم شبح الإفلاس وتوقف بعض المصانع وغلق البعض الآخر وتسريح العمال.
وتم خلال الاحتفال تكريم 10 من قدامي النقابيين بمنحهم شهادة تقدير ودرع الاتحاد وشيكا بمبلغ ألف جنيه تقديرا لدورهم في خدمة عمال مصر.
وشهد شارع الجلاء وأمام مبني الاتحاد العام لنقابات عمال مصر مظاهرة عمالية قام بها عمال الشركة العالمية للمسبوكات ضد إدارة الشركة لعدم حصولهم علي مرتباتهم خلال 3 أشهر وحاول المتظاهرون اقتحام مبني الاتحاد إلا أن رجال الأمن منعوهم.

المصدر | جريدة المساء