استراتيجية زراعية لتخصيص أراضي الدولة للشباب

تستعد وزارة الزراعة لتوزيع‏500‏ الف فدان علي شباب الخريجين وصغار المزارعين بجانب طرح‏271‏ ألف فدان أخري علي الجمعيات والشركات الشهر الحالي‏,‏ وبدء تطبيق نظام حق الانتفاع بآراضي الدولة في جميع المحافظات‏ ولاهمية تلك الخطوة وضع عدد من الخبراء استراتيجية زراعية جديدة تعتمد علي7 شروط لنجاح عمليات التخصيص خاصة للشباب وتشمل الشروط: تنشيط دور مكاتب الارشاد الزراعي لتقوم بدورها في توعية المزارعين من شباب الخريجين علي اساليب الزراعة الحديثة والتوقيتات المناسبة لانواع المحاصيل المختلفة.
ومساعدة الشباب من خلال جولات في مختلف المحافظات للجان فنية تضم متخصصين واساتذة الجامعات وممثلي البنوك التجارية ووزارتي الزراعة والري لدراسة الوضع المالي للشباب لضمان عدم تكرار المشروعات المتعثرة.
وضرورة مساعدة المشروعات الزراعية في مراحلها الاولي بدلا من الانتظار حتي تتعثر ويتم اسقاط فوائد القروض مثل ما حدث أخيرا بتسوية نحو ملياري جنيه ديون علي المزارعين واسقاط440 مليون جنيه من تلك المديونية. كما طالبت الاستراتيجية المقترحة باعادة النظر في معدل فائدة القروض للانشطة الزراعية والمصروفات الادارية التي تحصلها البنوك وتثقل كاهل المقترضين.
ودعت الاستراتيجية إلي تفعيل الدور الرقابي للدولة علي عمليات تداول الآلات والمعدات الزراعية والبذور والاسمدة ومكافحة عمليات الغش والسلع الرديئة, والتي تؤدي لتعثر المشروعات الصغيرة بسبب نقص مهارة العاملين بها في اكتشاف هذه الممارسات.
كما طالبت الاستراتيجية, باتخاذ القرارات اللازمة لتبسيط اجراءات تخصيص الآراضي وتقنين أوضاع اراضي وضع اليد والمنتفعين, مع رسم خريطة للاستثمار الزراعي بما يساعد علي تنظيم استخدام المياه الجوفية في الآراضي الصحراوية وعدم زيادة ملوحة الاراضي وتدهورها.

المصدر | صحيفة الاهرام