عمال سيراميكا كليوباترا ينتزعون حقوقهم من أبوالعينين

رضخ محمد أبوالعينين رجل الأعمال فجر أمس لمطالب عمال مصانع سيراميكا كليوباترا المهنية والمالية ووقع اتفاقا رسميا ينهي إضرابهم ووافق أبوالعينين علي معظم مطالب عماله المشروعة.

ومنها حصول العمال علي بدل الوردية بقيمة10 جنيهات للوردية الثانية علي أيام العمل الفعلية و15 جنيها للوردية الثالثة بالاضافة للوجبة الغذائية بقيمة10 جنيهات عن يوم العمل الفعلي وصرف بدل مخاطر وفق3 مستويات: الأول:300 والثاني200 والثالث150 جنيها علي أن يزيد اعتبارا من يناير2013 بواقع50 جنيها.
وبالنسبة للأرباح, ينص الاتفاق علي حصول العمال علي شهرين من الاجر الأساسي عن كل سنة ومن2009 وحتي2011 بحد أدني3 آلاف جنيه وأقصي5 آلاف علي أن يتم صرف الدفعة الأولي خلال أسبوع أما الدفعة الثانية في15 مارس2013 والثالثة في15 يوليو2013 كما يصرف للعمال شهران منحة من الراتب الشامل سنويا بواقع نصف شهر كل3 أشهر.
ويقضي الاتفاق بإلغاء الجزاءات الموقعة علي العاملين قبل6 مارس الحالي وإعداد لائحة نظام أساسي وتوفيق الأوضاع التأمينية وفقا لتاريخ الالتحاق بالعمل وصرف مكافأة نهاية الخدمة بواقع شهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة من الراتب الأساسي.
ووجه العمال الشكر لفتحي فكري وزير القوي العاملة والهجرة الذي تحمل الكثير من الأحداث التي وقعت داخل الوزارة. وكان نحو ألف عامل من مصانع أبوالعينين قد حاصروا مقر وزارة القوي العاملة لمدة17 ساعة بدأت في صباح الخميس الماضي ردا علي تجاهل رجل الأعمال لمطالبهم طيلة18 يوما أضربوا خلالها عن العمل بمصانعه في السويس.
وحضر أبوالعينين الي مقر الوزارة لتبدأ مفاوضات شاقة مع ممثلي العمل وتكررت احتمالات انهيار المفاوضات أكثر من مرة تزامن معها لجوء بعض العاملين الي العنف ومحاولة اقتحام مكتب الوزير حيث يجتمع جميع الأطراف.
وتجنبا لكارثة أمنية بمقر الوزارة, وصل اللواء حمدي بدين قائد الشرطة العسكرية الي المبني وشارك في المفاوضات بنفسه فنجح في نزع فتيل الأزمة.
وبمجرد توقيع الاتفاق بدأت انفراجة في محيط الوزارة وتقدم اللواء حمدي بدين وتوجه للعمال في البهو الرئيسي للوزارة وأكد لهم انتهاء الأزمة فتعالت صيحات الفرح بين العمال مشيدين بدور القوات المسلحة في حمايتهم ثم بدأت أولي الخطوات بخروج العمال خارج مقر الوزارة ثم الموظفين والصحفيين ثم خرج أبوالعينين ثم فتحي فكري وزير القوي العاملة.

المصدر: الاهرام