زوجات عمال المحاجر بالمنيا يحتفلن باليوم العالمى للمرأة

 نظمت مؤسسة وادي النيل لرعاية عمال المحاجر لقاءً مفتوحا مع زوجات عمال المحاجر من قرى شرق وغرب النيل احتفالا باليوم العالمي للمرأة.

وقالت كرستين ماهر – المسئولة عن المشروع – إن الاحتفال يأتي ضمن  مشروع تمكين زوجات عمال المحاجر الذي تتبناه المؤسسة، وقد تجاوز عدد الحاضرات 150 سيدة من قرى الدوادية وزاوية سلطان وطهنا الجبل وريدا.

وتنوعت فقرات الحفل ما بين إلقاء شعر وغناء بعض الأغاني الريفية المعروفة والمواويل، كما قامت مجموعة من السيدات الريفيات بعرض قصص نجاحهن وتغلبهن على التحديات.

تخلل الحفل عرض “اسكتش” يستعرض أشكال العنف التي تواجه المرأة في الريف المصري، وقامت خبيرة التنمية البشرية ريهام أسامة بالتعقيب على الاسكتش ومناقشة السيدات حول أشكال العنف والاستماع إلى بعض قصص النجاح التي تغلبت على هذا العنف مثل فتيات تم حرمانهن من التعليم وقمن بالالتحاق بفصول محو الأمية، وحصلن على شهادات، وبعضهن يقمن بالتدريس داخل فصول محو الأمية، إلى جانب بعض الأمهات التي واجهتهن بعض الضعوط لإجراء عملية الختان على بناتهن، ولكنهن رفضن ذلك.

شارك في الاحتفال مجموعة من السيدات اللاتي سيترشحن في المجالس المحلية حيث قمن بتقديم أنفسهن كنموذج للتمكين السياسي للمرأة بهدف تمثيل المرأة الريفية في المجالس المحلية منهن صفاء صلاح، وهي منسقة المشروع وهي من زاوية سلطان ومرشحة للمجلس المحلي وزينات ممثلة عن قرية الدوادية وسحر عن قرية العوام. واختتم الاحتفال بعرض لأمنيات الريفيات لمستقبل مصر في الفترة القادمة.

المصدر: المشهد