اكتشاف حقل بترول بالصحراء الغربية بمعدل إنتاج 5600 برميل يوميًا

أعلنت شركة “كويت إنرجي بي إل سي” والهيئة المصرية العامة للبترول عن اكتشاف نفطي جديد، باسم بئر “السالمية -1” في منطقة امتياز أبو سنان الواقعة في الصحراء الغربية في مصر، تضخ 5600 برميل نفط يوميًا، ليرتفع عدد اكتشافات “كويت إنرجي” في مصر الى 16 اكتشافًا منذ أن بدأت الشركة عملياتها  في عام 2008.  

وقالت سارة أكبر نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة “كويت إنرجي بي إل سي”، “يعد هذا الاكتشاف الرابع في منطقة امتياز أبو سنان بعد أن قامت “كويت إنرجي” باكتشاف بئري الغاز والمكثفات “GPZZ-4″ و”الأحمدي-1”  في أغسطس 2011، وبئر “الجهراء-1X” النفطي في يناير الماضي.

وبينت أن الاختبارات الأولية لإنتاجية بئر “السالمية-1” أظهرت عن تدفقات تجارية بلغت ما يعادل 5600 برميل من النفط المكافئ في اليوم على مستوى طبقات أبو رواش “E” وأبو رواش “C”.

 وسجلت البئر في الاختبارات تدفقات تجارية بلغت 400 برميل من النفط في اليوم على مستوى طبقة أبو رواش “E”، فيما سجلت البئر تدفقات تجارية بلغت 2,500 برميل من النفط في اليوم و17 مليون قدم مكعب من الغاز الجاف في اليوم.

ويذكر أن “كويت إنرجي” تشغّل امتياز أبو سنان حيث تمتلك حصة تشغيلية قدرها 50%، فيما تمتلك شركتي “دوفر انفستمنتس ليميتد” و”بيتش بيتروليوم إيجيبت ليميتد” الحصة المتبقية في الامتياز، بنسبة  28% و22% لكل منهما.

وقالت سارة أكبر “إن اكتشاف بئر “السالمية -1” هو إنجاز جديد لـ “كويت إنرجي” كما هو إنجاز لقطاع الطاقة المصري، فامتياز أبو سنان من الامتيازات المثمرة في مصر حقق منذ أغسطس الماضي أربع نجاحات استكشافية. ونتطلع في الفترة المقبلة لمواصلة عملياتنا الاستكشافية المخططة في امتياز أبو سنان والامتيازات المصرية لعام 2012″.

وتمثل العمليات الإنتاجية المصرية لـ “كويت إنرجي” الحصة الأكبر من إجمالي إنتاج الشركة من حصصها التشغيلية، والبالغة 17500 برميل من النفط المكافئ من الحصص التشغيلية بنهاية عام 2011، ولا يضم هذا الإجمالي حجم الإنتاج من الاكتشافات التي قامت بها “كويت إنرجي” في منطقة امتياز أبو سنان.

ويذكر أن “كويت إنرجي” تشغل ثلاثة مواقع  في مصر، وهى المنطقة “أ” وعقد تطوير برج العرب ومنطقة امتياز أبو سنان، كما أنها تملك حصص تشغيلية في موقعين إضافيين وهما منطقة امتياز مساحة ومنطقة امتياز شرق رأس قطارة.

المصدر: المشهد