اتحاد عمال السلطنة والقوى العاملة يلتقون مع ممثلي النقابات العمالية بشمال الباطنة

لدعم دور العمال وأصحاب العمل وتسوية الخلافات التي تؤثر على الإنتاج-تواصلا مع الزيارة الميدانية التي يقوم الاتحاد العام لعمال السلطنة للنقابات العمالية بمحافظة شمال الباطنة بمشاركة المختصين بالمديرية العامة للقوى العاملة بالمحافظة، قام الفريق بزيارة عدد من منشآت القطاع الخاص وعقد لقاءات مع الهيئات الإدارية للنقابات العمالية.
تم عقد لقاء مع ممثلي المؤسسين للنقابة العمالية بشركة الصناعات العربية وبممثل إدارة الموارد البشرية بالشركة. حيث تحدث نبهان بن أحمد البطاشي نائب رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة عن أهمية العمل النقابي وضرورة وجود نقابة عمالية فاعلة تتولى تمثيل العمال والدفاع عن مصالحهم وحثهم على أداء واجباتهم المهنية، كما حث المؤسسين على البدء في إجراءات انتخاب الهيئة الإدارية للنقابة بعد الانتهاء من باقي الإجراءات القانونية لإشهارها. كما تطرق مفتشو السلامة والصحة المهنية إلى بعض الملاحظات على الاشتراطات الواجب الالتزام بها من قبل الإدارة كعدم وجود برنامج للسلامة والصحة المهنية وعدم موافاة الوزارة بإحصائية بالإصابة مرتين كل سنة.
كما التقى الفريق بأعضاء الهيئة الإدارية للنقابة بشركة تغليف للصناعات وبحضور ممثلين عن إدارة الشركة، وتم خلال اللقاء تناول المطالب التي سردتها النقابة في رسالة الإخطار بالإضراب المؤرخة في 6/ 2/ 2012م، وتم بحث جميع تلك المطالب والإتفاق على أن تقوم النقابة بإلغاء الإضراب وتدوين ذلك في محضر رسمي يوقع عليه من جميع الأطراف، إلا أن إدارة الشركة رفضت التوقيع على المحضر إلا بعد توضيح سبب إلغاء الإدارة للإنذار الموجه لرئيس النقابة، وأوضح نائب رئيس الاتحاد بأن الإنذار النهائي الموجه إلى رئيس النقابة من قبل إدارة الشركة بسبب ممارسته لعمله النقابي وتمثيله لأحد المنتسبين للنقابة أمام الإدارة، وأوضح بأن الإنذار غير صحيح من حيث الإجراءات ومن حيث الموضوع، وقد أيد ممثلو الوزارة ما أفاد به نائب الرئيس. وانتهى الاجتماع برفض الإدارة التوقيع على المحضر وبقاء الإخطار بالإضراب عن العمل قائمًا.
كما عقد فريق الزيارة اجتماعًا مع أعضاء الهيئة الإدارية لنقابة العاملين بشركة شرق صحار لمنتجات الحديد وبحضور عضو مجلس إدارة الشركة ومدير الموارد البشرية. وتم خلال الإجتماع بحث مطالب النقابة ومتابعة ماتم الاتفاق علية سابقا بين النقابة وإدارة الشركة، وأفاد ممثل الشركة بأنه سوف يعرض هذه الموضوعات على مجلس الإدارة، ومن ثم يتم الرد على العمال بالنتيجة. واتفق الطرفان على صرف العلاوة الدورية وفق القرار الوزاري 32/ 2012م.
وبتاريخ 19/ 2/ 2012م، توجه فريق العمل لزيارة شركة الجزيرة لمنتجات الحديد، وتم الاجتماع بأعضاء الهيئة الإدارية للنقابة ومدير شؤون الموظفين بالشركة. وتم الاطلاع على أوضاع العاملين بالشركة، وسير عمل الهيئة الإدارية للنقابة في ظل إعادة تشكيل مكتبها الإداري بعد استقالة رئيس النقابة. وبعد ذلك تلقى الفريق الزائر العديد من الاستفسارات المتعلقة بقانون العمل والقرارات الوزارية الصادرة تنفيذًا له من قبل الطرفين منها كطرق احتساب بدل ساعات العمل الإضافية ومبدأ المساواة الوارد بالمادة (11) من قانون العمل والعلاوة الدورية السنوية، وتم الرد على جميع الاستفسارات المذكورة، كما أفاد ممثلو النقابة بأنهم يتوقعون الرد على بعض المطالب من الإدارة العليا للشركة خلال الأسبوع القادم.
وعقد فريق الزيارة المكون من الاتحاد العام لعمال السلطنة والمديرية العامة للقوى العاملة اجتماعا مع أعضاء الهيئة الإدارية لنقابة شركة حديد صحار وبعضو مجلس إدارة الشركة ومدير الموارد البشرية، تم خلاله مناقشة عدد من المطالب العمالية كالمساواة بين العاملين بقسم الإنتاج والعاملين بقسم الإسناد في علاوة الإنتاج نظراً لتساوي طبيعة العمل في القسمين، وأفاد ممثل الشركة بعرض الطلب على مجلس الإدارة، ومن ثم يتم الرد على العمال بالنتيجة.
كما تم الاتفاق على أن تلتزم الشركة بوضع نظام للترقيات، وبصرف علاوة الإنتاج أثناء وجود العامل خلال أيام راحته وإجازاته السنوية والإجازات الخاصة وغيرها من الأمور. كما اتفق الطرفان أيضا على صرف العلاوة الدورية وفق القرار الوزاري 32/ 2012م.
كما قام فريق التفتيش بوزارة القوى العاملة المشارك في الزيارة رصد ومتابعة مدى إلتزام الشركات التي تمت زيارتها بتطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية للعاملين، وإبلاغ إدارات تلك المؤسسات بملاحظات الفريق بهذا الشأن والخطوات الواجب اتباعها من أجل ضمان بيئة عمل آمنة وصحية خالية من المخاطر.

المصدر: عمان