اتحاد العمال يفتح حوارا حول الدستور وتمثيله فى لجنة الإعداد

طلب مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر فى اجتماعه المشترك مع رؤساء النقابات العامة برئاسة الدكتور أحمد عبد الظاهر رئيس الاتحاد العام من المجلس العسكرى، والدكتور سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب، ضرورة تمثيل العمال الذين هم الشريحة العظمى بالمجتمع فى عضوية لجنة إعداد الدستور، وقرر الاتحاد فتح حوارا مع ممثلى النقابات والعمال بالمحافظات للتعرف على رؤيتكم فى مشروع الدستور والتأكيد على نسبة الـ50% للعمال والفلاحين فى المجالس النيابية.

وصرح عبد الحميد عبد الجواد الأمين العام للاتحاد بأنه تقرر إعداد رؤية الاتحاد فى هذا الشأن واختيار قائمة لتمثيل عمال مصر فى لجنة الدستور..

عدم إبداء الرأى فى مشروعات القوانين ذات الصلة يسقطها

إخطار الحكومة بالإعلان عن الانتخابات العمالية قبل نهاية مارس

وأشار إلى أن القيادات العمالية أكدوا فى اجتماعهم على أحقيتهم فى المناقشة وإبداء الرأى فى كافة مشروعات القوانين والقرارات  المتعلقة بالطبقة العاملة قبل عرضها على السلطة التشريعية وهو ما نص عليه القانون.

وقال محمد عبد الحليم نائب رئيس الاتحاد أن أى قانون لم يعرض على ذات الصفة يسقط أمام القضاء لكونه فقد شرط قانونى، مطالبا الدكتور سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب، بضرورة إحالة مشروع قانون النقابات العمالية إلى الاتحاد العام قبل اتخاذ الإجراءات اللائحة الدستورية للعرض على اللجان المتخصصة بالمجلس.

ومن جانبه قال خالد الأزهرى، نائب رئيس الاتحاد العام، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس الشعب، أن اللجنة سوف تنظم جلسات استماع حول مشروع قانون النقابات وتوجيه الدعوة للمشاركة من القيادات العمالية وأصحاب الخبرة والرأى.. لافتا أن ما يطرح الآن فى مجلس الشعب هى اجتهادات شخصية من بعض الأعضاء سواء المتعلقة بمشروع القانون أو تعديلات الدستور.

وأكد الدكتور أحمد عبد الظاهر رئيس الاتحاد العام أن العمل بقانون النقابات العمالية رقم 35 لسنة 1976 ما زال ساريا ولا يسقط إلا بصدور قانون آخر وعليه سيتم مخاطبة الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور وزير القوى العاملة، حول قيام الاتحاد العام بالإعلان عن بدء إجراءات الانتخابات العمالية قبل نهاية مارس المقبل بموجب القانون والمرسوم العسكرى الصادر بمد الدورة النقابية 6 ستة أشهر تنتهى يوم 28 مايو القادم مشيرا إلى أن الإعلان يجب أن يتم قبل 60 يوما من انقضاء الدورة.

قررت القيادات العمالية فى اجتماعهم، تشكيل لجنة برئاسة جبالى محمد المراغى، النائب الأول لرئيس الاتحاد العام، لدراسة الاستفادة من الأصول المملوكة للتنظيم النقابى واستثمارها فى رعاية الطبقة العاملة والبدء فى إنشاء مجمع الخدمات العمالية بدمياط وإنشاء مدينة ملاهى بقرية الأحلام السياحية بالساحل الشمالى.