استمرار إضراب عمال «ايفكو – الوطنية للصلب – السكر» بالسويس

«غضب وسخط عمالى» هذا هو عنوان المنطقة الصناعية بعتاقة ومنطقة شمال غرب خليج السويس، التى تشهد عددا كبيرا من المصانع إضرابات واعتصامات وذلك بسبب علاقات العمل السيئة بين إدارة هذه المصانع والعمال.

ويرجع العمال السبب فى ذلك لعدم وجود نقابات عمالية تدافع عن حقوق العمال مما يدفعهم للإضراب وتوقف العمل بسبب ضعف الرواتب وغيرها من نقص الخدمات وعدم صرف الأرباح والبدلات الخاصة بهم.

فمازال عمال «شركة مصر الوطنية للصلب» بمنطقة عتاقة الصناعية يواصلون إضرابهم لليوم التاسع عشر عن العمل بعد تعثر المفاوضات بين العمال ومسئولى الشركة من أجل تحقيق مطالب العمال من زيادة الرواتب وتعديل البدلات والأرباح، والاحتجاج على قرار عضو مجلس الإدارة المنتدب فى 12 فبراير الحالى بصرف علاوة دورية تعادل 7% فقط من الأجر الأساسى، بحد أدنى 100 جنيه فقط .

فيما استمر 350 عاملا مضربين عن العمل بشركة «المصرية المتحدة للسكر» بمنطقة شمال غرب خليج السويس فى إضرابهم عن العمل لليوم الرابع، حيث أكد العمال أن مطالبهم مشروعة وهى تعيين العمالة المؤقتة وزيادة بدل الوردية وبدل المخاطر.

وحدثت مشادات منذ يومين بسبب الإضراب بين بعض العمال، مما أدى إلى إصابة 5 عمال وقام بعضهم بالتوجه إلى مستشفى السويس العام لتلقى العلاج وحتى الآن العمال مضربون داخل مقر المصنع .

أما فيما يتعلق بعمال مصنع «ايفكو للزيوت» والذى يبلغ عددهم ما يقرب من 700 عامل فالأمر أصبح معقد بين الإدارة والعمال ومازال الإضراب داخل الشركة دون حل للمشكلة، حيث طالب العمال المضربون عن العمل منذ أربع أيام بزيادة الرواتب وبدل الوردية والحافز وهناك مفاوضات قام بها بعض ممثلى الجيش الثالث لتقريب وجهات النظر بين العمال والإدارة، حيث رفضت إدارة المصنع إقرار أى زيادات بالتأكيد أن المصنع شهد خسائر مالية فى الشهور الماضية.

المصدر : اليوم السابع