اجتماع التضامن للنقابات الصومالية اختتمت في كيغالي، رواندا

منظمة اتحاد نقابات العمال الدولية الإقليمية الأفريقية (ITUC-أفريقيا) بالتعاون مع اتحاد نقابات العمال الصومالية (FESTU) عقدت اول اجتماع للتضامن العمال الصومالي في كيغالي، رواندا، في 23-24 سبتمبر 2014 لحشد الدعم للتضامن مع النقابات الصومالية، مناقشة التقدم الذي أحرزته النقابة الوليدة في الصومال فضلا عن التحديات التي تواجه الحركة العمالية.

بدعم من الاتحاد التجاري للاتحاد السويدي (LO)، واستضافت العاصمة كيغالى الاجتماع المركزي للنقابات دي دي Travailleurs رواندا (CESTRAR).

الاجتماع ضم قيادات من FESTU وقيادات ITUC-أفريقيا، ومنظمة العمل الدولية (ILO) ومنظمة دعم التضامن من أفريقيا وأوروبا برئاسة الأمين العام ITUC-أفريقيا، كواسي أدو Amankwah.

أقر الاجتماع إنجازات كبيرة وتقدما ملحوظا أدلى بها FESTU والنقابات التابعة لها في العديد من المجالات. ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لتحقيق تطلعات الطبقة العاملة الصومالية.

وضع وفد FESTU بقيادة أمينها العام عمر فاروق عثمان، رؤية نقابات العمال في المستقبل، والوضع السياسي والاقتصادي، والوضع الحالي للنقابات والتقدم والتحديات والأولويات الاستراتيجية للنقابات، ووضعت لنفسها أساس لاحتياجاتها، بناء على الإنجازات التي حققتها FESTU والنقابات، وكذلك طموح العمال الصوماليين ونقاباتهم، وقد وضع الاجتماع الأسس لدعم الحركة الوليدة في الصومال من خلال تشجيع الممارسات النقابية والديمقراطية والمبادئ، والدفاع عن حقوق الإنسان والنقابيين من النقابات الصومالية، ومساعدة النقابات لتلعب أدوارا بناءة لدعم إعادة البناء السياسي والاقتصادي السلمي من الصومال.

دعم وتضامن المنظمات التي حضرت الاجتماع، والعمل على تعميق وتوسيع نطاق التضامن والشراكة مع FESTU والاتحادات التابعة لها التجارية الذين يريدون فتح صفحة جديدة والبعد عن الظلامية والحرب والفقر.

 في اجتماع كيغالي، FESTU كان هناك رؤية لشراكة طويلة الأمد لمساعدة الصومال والحركة الناشئة في النقابات. حيث التمسك بالإنجازات، وبحث انسب الطرق لمعالجةأوجه القصور.

وقد أظهرت النقابات الصومالية عزمها على التعاون المشترك لإيجاد طريق للدفاع عن مصلحة العمال دون خوف أو محاباة، وأعرب المجتمع الدولي النقابى التزامهم والرغبة في مساعدتهم ومرافقتهم في هذه الرحلة الهائلة من الظلم والفقر في الحرية والتنمية.

أعرب FESTU عن خالص امتنانه للالتزام الثابت والتضامن والدعم الهائل من شركائها الدوليين.

ITUC-أفريقيا، FESTU والشركاء المتعاونين أعرب عن تقديره العميق لنقابات سنترال قصر قصر Travailleurs رواندا (CESTRAR) لاستضافة هذا الاجتماع.