جبالى المراغى: أسعى للحفاظ على حقوق العمال التى أهدرها الإخوان

أكد جبالى المراغى، رئيس الاتحاد العام للعمال، أنه شرف لأى مصرى أن يتم اختياره ضمن لجنة لتعديل الدستور المعطل، مضيفا أنه سيسعى للحفاظ على حقوق العمال التى أهدرتها جماعة الإخوان المسلمين فى دستور 2012.

وأضاف المراغى أنه على رأس المواد التى سيسعى لتعديلها المادة الخاصة بتخصيص 50% من المقاعد للعمال والفلاحين فى المجالس النيابية المختلفة، على أن تستمر هذه النسبة بدلا من الإبقاء عليها لمرة واحدة فقط.

وأشار إلى رغبته تعديل المادة 52 لتكون “حرية إنشاء النقابات والاتحادات على أساس ديمقراطى حق يكفله القانون، وتكون له الشخصية الاعتبارية وتمارس نشاطها فى خدمة المجتمع وتدافع عن حقوق أعضائها، وهى ملزمة بمساءلتهم عن سلوكهم فى ممارسة نشاطهم وفق مواثيق شرف أخلاقية ولا يجوز للسلطات حلها أو حل مجالس إداراتها إلا بموجب حكم قضائى”.

واقترح تعديل المادة 14 لتصبح: “تعمل الدولة على تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار، وتقريب الفوارق بين الدخول، وضمان حد أدنى للأجور والمعاشات يكفل حياة كريمة لكل مواطن، وحد أقصى فى أجهزة الدولة لا يستثنى منه إلا بناء على قانون”، حيث ألغت “ربط الأجر بالإنتاج”.

وأكد على تعديل المادة 27 وحق العمال فى نسبة الأرباح بنسبة 10% وتمثيل العمال بنسبة 50% فى مجالس إدارات الشركات والمصانع المنتمية للقطاعين العام وقطاع الأعمال، حيث أكدت التعديلات على أن لكل عامل الحق فى الأجر العادل والإجازات والتقاعد والتأمين الاجتماعى والرعاية الصحية والحماية ضد مخاطر العمل، وتوافر شروط السلامة والصحة المهنية.

وأوضحت التعديلات أنه لا يجوز فصل العامل إلا بحكم قضائى وفى حدود الحالات التى حددها القانون، كما أن الإضراب السلمى عن العمل حق ينظمه القانون، وأن تكفل الدولة معاش مناسب لصغار العمال والعمالة غير المنتظمة.

المصدر | اليوم السابع