المراغى – أولوية الاستثمار للمصريين ومؤتمر لمنظمات دول حوض النيل بالقاهرة

على هامش الملتقى النقابى العربى بالخرطوم

الحكومة السودانية تجدد دعوتها للاستثمارات العربية لإقامة المشروعات

اجراءات جادة لتعظيم وحدة العمال العرب ومكتب بمصر لمتابعة نشاطهم

أكد وزراء العمل والدولة لشئون رئاسة الجمهورية وشئون مجلس الوزراء فى السودان على أهمية تعظيم العلاقات ودعم التعاون الأخوى بين الدول العربية، مؤكدين على الدور القومى الذى يقوم به العمال العرب فى إقامة المشروعات التنموية لدعم الاقتصاد القومى في مواجهة التحديات الخارجية.

جاء ذلك خلال استقبال أعضاء الحكومة السودانية لوفود الاتحادات العمالية العربية المشاركة في الملتقى النقابى الذى أنهى اجتماعاته بالخرطوم أمس وبحضور أحمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية.

صرح جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بأن الوزراء السودانيين أكدوا على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين مصر والسودان وأشارت وزير العمل في السودان إلى فتح مجالات الاستثمار أمام الأشقاء العرب لإقامة المشروعات، وفي المقدمة للمصريين الذين يمنحون التيسيرات التى أقرتها اتفاقية الحريات الأربع بين البلدين والمتعلقة بحرية العمل والتنقل والإقامة والتملك في كلا البلدين.

وذكر المراغى أن لقاءات الوفود العمالية مع أعضاء الحكومة السودانية تناول جوانب التنسيق بين اتحادى عمال البلدين والاتفاق على عقد مؤتمر للمنظمات النقابية بدول حوض النيل بالقاهرة لإقرار استراتيجية للتحرك نحو تعظيم دور هذه المنظمات فى حماية الموارد والثروات الطبيعية وإقامة المشروعات المشتركة وتيسير حركة النقل والتجارة بين دول حوض النيل.

أشار رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر إلى أن الملتقى النقابى الذى عقد برئاسة الدكتور إبراهيم غندور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان، أكد على وحدة المنظمات النقابية العربية ورفضها لأى تدخلات خارجية في شئونها.. وتم الاتفاق على عقد الاجتماع الثانى فى القاهرة يوم 19 يناير الحالى بحضور رؤساء اتحادات السودان، ولبنان، والأردن، والكويت، والجزائر، وبحضور الأمين العام للاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب، لبحث موقف الاتحاد التونسى للشغل المنشق عن الصف العمالى العربى، وإعداد لعقد اجتماع المجلس المركزى للاتحاد الدولى للعمال العرب يوم 23 فبراير القادم في القاهرة لمراجعة ميثاق الشرف الأخلاقى للاتحاد الدولى الذى ينص على وحدة العمال العرب تحت لواء اتحادهم الدولى إلى جانب الموافقة على فتح مقر مؤقت للأمانة العامة بالقاهرة لمباشرة نشاطها بسبب الأحداث التى تعيشها الآن «دمشق»، التى هى بلد مقر الأمانة العامة للاتحاد الدولى.