50% من النقابات العمالية حسمت تشكيلاتها

مجلس إدارة الاتحاد السبت بعد استبعاد 14 عضوا

محمد العجرودى

بعد تعديل قانون النقابات العمالية كشف جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أن 50% من مجالس النقابات لن يدخل بها أعضاء جدد بعد استبعاد من هم فوق سن الستين، حيث كشفت اللجنة المشكلة من الاتحاد أنه بعد الاستبعادات أن تشكيل النقابات قانونى ولا يستلزم إدخال أعضاء جدد للمجلس طالما أن عددهم لا يقل عن 11 عضوا.

وأضاف أن باقى النقابات العامة تعكف حاليا على اختيار أعضائها وإجراء عمليات إحلال وتجديد، مشيرا إلى أن التشكيلات ستنتهى خلال هذا الأسبوع وأن اللجنة المشكلة ستحسم التشكيل الجديد لمجلس إدارة الاتحاد السبت المقبل فى ضوء استبعاد 14 عضوا منه.

وأشار إلى أن هناك ضوابط تم إقرارها فى إعادة التشكيل فى مقدمتها أن يكون العضو منتخب فى مجلس إدارة المنظمة النقابية أو الجمعية العمومية للنقابة العامة مع مراعاة التقسيم النسبى والجغرافى والنوعى المنصوص عليه فى القانون، وذلك تمهيدا لإقرار هذه التشكيلات الجديدة من الاتحاد والتصديق عليها من الجهة الإدارية ممثلة فى وزارة القوى العاملة والهجرة.

وقال إن الاتحاد أعطى مهلة 10 أيام لإعادة التشكيل وأن النقابات مطالبة بتقديم خطة عمل سريعة لحل المشكلات العمالية داخل مواقع العمل بأقصى سرعة خاصة فى ظل تزايد الأزمات العمالية داخل عدد من المدن الصناعية.

المصدر | جريدة الاهرام الورقية | 5 ديسمبر 2012