المئات من عمال سيراميك كليوباترا بالسويس يعتصمون أمام المحافظة

 

لليوم الثاني على التوالي تظاهر المئات من مصنع سيراميك كليوباترا العين السخنه احتجاجا ورفضا لإغلاق المصنع ورفض رجل الأعمال محمد أبو العينين مالك المصنع إرسال أتوبيسات العمال.

احتشد المئات من عمال الوردية الأولى الذين وصلوا عبر 15 أتوبيسا تابعين للشركة إلى شارع المحافظة لوضع حل نهائي لمشكلة المصنع مرددين قالوا ثورة قالوا عدالة أبو العينين عايز رجاله.

وقال عمرو سليمان رئيس اللجنة النقابية لعمال سيراميك كليوباترا السويس انه عقب اجتماع الاثنين 12 نوفمبر مع اللواء سمير عجلان محافظ السويس والقوى الشعبية تم الاتفاق على أن يتوجه عضوي مجلس شعب بالمجلس المنحل والمحامى العمالي أحمد مهران للقاء أبو العينين ظهر القادم الخميس على أن يعود زميليهما عامر رسلى وفرج فاروق المفصولين، مع إنهاء جميع المشكلات المتعلقة بالمصنع وغلق ملف المصنع، لكن العمال فوجئوا باتصال المالك بمكتب النقل البرى وأمره بألا يرسل أتوبيسات الوردية الثالثة للعمال التي تقل العمال من قلب المدينة للمصنع، لأنه قرر إغلاقه وسوف يعلن ذلك في مؤتمر في السابعة مساء.

وأكد سليمان أنهم لن يكونوا وسطا أو وسيلة للضغط على الحكومة والتراجع عن القرارات المتخذة ضد المالك ، مشيرا إلى أن موقف أبو العينين المتكرر من غلق المصنع وإعادة تشغيله أكثر من مره خلال الشهور الستة الأخيرة يمثل تهديدا على الأمن الاجتماعي للسويس ويهدد بتشريد أكثر من 5700 عامل بمصنع السويس وأسرهم.

وردد العمال ( يا عجلان هاتلى حقى من الجبان ) (حق العامل ليه متهان)، (يلى شايف حقى ضايع فين حقى فى المصانع)، (لو هربت من الجمال مش هتهرب من العمال).

وناشد الرئيس د. محمد مرسى بالتدخل ووضع حل للأزمة وإنهاء الملف بشكل نهائي حفاظا على مصدر رزق العمال ، وتطبيق قانون العمل المصري الذي يضمن للعمال حقهم.

فيما رفع العمال الحاجز الحديدى الفاصل بين مدخل الديوان والطريق العام، وانتشروا أمام المبنى، وهدد العمال بالتوجه في مسيرة ضخمه لاستراحة المحافظ إذا تأخر عن لقائهم مثلما فعل بالأمس في إشارة إلى أنهم ضاقوا زرعا بما يعانوه من المالك، كما أغلقوا الطريق المار في اتجاه واحد وتركوا الاتجاه الثاني، وأكدوا أنهم مستمرين في الاعتصام لحين إغلاق ملف المصنع بشكل نهائي الذي تم فتحه في مارس الماضي ولم يغلق حتى الآن لمماطلة وألاعيب المالك على حد قولهم.

وانتقدوا موقف وزير القوى العاملة من خلال هتافاتهم ووصفوه مع العمال بالمتخاذل لعدم تدخله لحصول العمال على مستحقائهم الشهرية كاملة، وهدد العمال بنقل تظاهراتهم لميدان التحرير الجمعة القادمة إذا لم يتم صرف مستحقاتهم الشهرية قبل الجمعة القادم.

وفى سياق متصل قال نيازى مصطفى المستشار القانوني لمجموعة سيراميك كليوباترا أن قرار غلق المصنع لم يصدر لكن هناك موافقة من مجلس الإدارة على غلق مصنع السويس.

وأشار إلى أن الإدارة صرفت للعمال مرتباتهم كاملة يدويا وعن طريق الكروت البنكية مساء الأحد الماضي لكنهم لم أصروا على موقفهم وأوقفوا العمل بالمصنع على حد قوله.

وأضاف نيازى أنه تحدث مع وزير القوى العاملة قبل أزمة المرتبات وطالبه بمخاطبة وزير العدل المستشار أحمد مكي للسماح بصرف المبالغ الخاصة بالمستحقات الشهرية من أرصده البنوك المجمدة لكنه تجاهل الحديث برمته .

المصدر | أخبار اليوم