رئيس اتحاد عمال مصر يلتقي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة لبحث الملفات المشتركة

الجمل: حريصون على التعامل مع منظمة العمل الدولية كشريك يسعى لإحداث التوازن مع أطراف العملية الإنتاجية

أوشلان يتقدم بالتهنئة إلى الجمل ويؤكد على دور اتحاد العمال المحوري في قضايا العمل والعمال

التقى عبد المنعم الجمل، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بالسيد إيريك أوشلان، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، والوفد المرافق له، لبحث الملفات المشتركة بين الجانبين التي تعزز علاقات العمل وتؤكد على الالتزام بمعايير العمل الدولية.

أكد الجمل على عمق العلاقات التي تربط منظمة العمل الدولية باتحاد العمال، مشيرًا إلى المشاركة الفعالة في كافة الأنشطة والمشروعات التي تهتم بها المنظمة. وأعرب عن تطلعه لتكثيف التعاون خلال الفترة المقبلة فيما يتعلق بالتدريب والتثقيف، مؤكدًا أن الاتحاد حريص على تحقيق المزيد من التوازن في التعامل مع طرفي العملية الإنتاجية.

من جانبه، تقدم إيريك أوشلان بالتهنئة إلى عبد المنعم الجمل لاختياره رئيسًا للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، متمنيًا له التوفيق في الملفات التي يبحثها الاتحاد العام والتي تخدم مصالح العمل والعمال. وأشاد أوشلان بالخطوات التي تشهدها مصر نحو تطبيق الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، مشيرًا إلى بعض المعوقات التي تعترض تطبيق ذلك في بعض شركات القطاع الخاص، متمنيًا السعي لإزالة هذه المعوقات من أجل حقوق العمال.

تطرق اللقاء، الذي حضره أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إلى عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، والتي تخص قضايا العمل، ومنها مشروع قانون العمل، ومقترح الانضمام إلى التحالف الدولي للعدالة الاجتماعية، والموضوعات المطروحة على أجندة منظمة العمل الدولية بعد كوفيد-19. وشملت هذه الموضوعات كيفية زيادة عضوية المنظمات النقابية للعاملين في الاقتصاد غير المنظم، والحماية الاجتماعية، وتطوير مفاهيم السلامة والصحة المهنية، والتحرش والعنف في أماكن العمل، مؤكدين أن المنظمة أدرجت هذه الملفات كمبادئ أساسية في حقوق العمل.

تحدثت وفاء أسامة، خبيرة الأنشطة العمالية بمكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، عن ائتلاف التحالف العالمي للحماية الاجتماعية الذي يؤسس لعقد اجتماعي جديد نتيجة تغيرات سوق العمل، ووجهت الدعوة لانضمام الاتحاد إلى التحالف ودعمه. وتناولت عددًا من الموضوعات التي تستهدفها المنظمة وأجندة أعمالها خلال العامين المقبلين، وما يتعلق بسوق العمل وعلاقاته، وأبرزها ملف السلامة والصحة المهنية وما أفرزته أزمة كوفيد-19 من مشكلات تتطلب الاهتمام بالاستثمار في الاقتصاد الأخضر لما يوفره من فرص عمل كبيرة من أجل سوق عمل يفرز وظائف لائقة.

حضر اللقاء عيد مرسال، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وهشام المهيري، ومجدي البدوي، نائبا رئيس الاتحاد، وأشرف الدوكار، أمين صندوق مساعد ورئيس النقابة العامة للعاملين بالنقل البري، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، أحمد الدبيكي، رئيس نقابة العاملين بالعلوم الصحية، وعلي عبد الباسط، رئيس النقابة العامة للعاملين بالخدمات الصحية، ومحمد حنفي، رئيس النقابة العامة للاتصالات، وعبد الله مصطفى، نقابة النقل العام، وجاد محمد جاد، رئيس نقابة العاملين بالبريد، وكامل عبد المقصود، أمين عام نقابة السكة الحديد.