المهيرى يوجه.. ضرورة تحليل المخدرات لشغل الوظائف والترقيات في الخدمات الإدارية

هشام فاروق المهيرى، رئيس النقابة العامة للخدمات الادارية والاجتماعية
هشام فاروق المهيرى، رئيس النقابة العامة للخدمات الادارية والاجتماعية

يعلن هشام المهيري، نائب رئيس اتحاد عمال مصر ورئيس النقابة العامة للخدمات الإدارية والاجتماعية، عن توجهات جديدة للجان النقابية التابعة للخدمات الإدارية والاجتماعية. تهدف هذه التوجهات إلى تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2022 واللائحة التنفيذية للقانون رقم 73 لسنة 2021، المتعلقين بشروط شغل الوظائف والترقيات.

قرار مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2022:

يتضمن قرار مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2022 واللائحة التنفيذية للقانون رقم 73 لسنة 2021 ضرورة إجراء تحليل مخدرات لجميع المتقدمين لشغل الوظائف العامة أو الترقيات في القطاع الحكومي. ويتم تنفيذ ذلك التحليل، وفقًا للمادة الثانية من القانون، من خلال جهة العمل عن طريق لجنة مختصة من المركز القومي للسموم أو أي جهة تابعة لوزارة الصحة.

أمثلة على تطبيق القانون:

يؤكد السيد مختار أبو الفتوح، نائب رئيس اتحاد عمال الجيزة ورئيس اللجنة النقابية للعاملين بهيئة نظافة وتجميل الجيزة، على تطبيق القانون على جميع العاملين الذين تم ترقيتهم في الهيئة. يتم ذلك من خلال إجراء تحليل مخدرات لهم، وفقًا للمادة الثانية من القانون رقم 73 لسنة 2021، وذلك عن طريق إدارة الموارد البشرية والتأمين الصحي بالهيئة وبمشاركة أعضاء اللجنة النقابية مصطفى سيد أحمد وموسى مصيلحي.

في حال ثبوت إيجابية العينة:

  • يتم إخطار العامل بنتيجة التحليل وتعريفه بحقوقه.
  • يتم أخذ توقيعه بما يفيد علمه بالنتيجة.
  • يتم إخطار جهة العمل والشئون القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا للمادة الخامسة من القانون رقم 73 لسنة 2021 ولوائحه التنفيذية.