منح بكالوريوس ودراسات عليا فى رومانيا.. اعرف طريقة التقديم

كتب- وسام الجمال

أعلن قطاع الشؤون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي، عبر موقعه الإلكتروني عن منح مقدمة من دولة رومانيا للعام الدراسي 2019 – 2020، للحصول على الماجستير والدكتوراه، وكذلك منح بكالوريوس في مجالات الطب، الهندسة، العلوم الزراعية، الطب البيطري، العلوم الاقتصادية، والعلوم الأدبية.

ويحصل المتقدم على راتب شهري، ويتم إعفاءه من الرسوم الدراسية ومن رسوم التسجيل بالجامعات الحكومية، بالإضافة إلى إقامة مجانية مناسبة في بيوت الطلبة.

وتتمثل شروط التقدم للمنح في الآتي:

– ألا يحمل المرشح الجنسية الرومانية ولم يطلب أي نوع من الحماية في رومانيا وليس مواطنًا بدون جنسية معترف بها إقامته في رومانيا بشكل رسمي.

– ليس عضوًا في السلك الدبلوماسي أو عضو عائلة دبلوماسي معتمد في رومانيا.

– لم يسبق له الاستفادة من منحة دراسية من الحكومة الرومانية في نفس مرحلة التعليم.

– تقديم أوراق دراسية صادرة من مؤسسات تعليم معتمدة ومعترف بها.

– تقديم أوراق دراسة تثبت أن الدراسات المتبعة في السابق ومدتها تؤهل لمتابعة الدراسة في مرحلة التعليم والمجال المطلوب.

– لا يتجاوز عمره 35 سنة (دراسة جامعية وماجستير)، و45 عامًا (دراسة الدكتوراه).

يتم تقديم ملف الترشيح على نسختين، النسخة الأولى صور من الأوراق المطلوبة وترجمتها الموثقة من كاتب العدل، والنسخة الثانية صور عادية من كل الأوراق التي تتضمنها النسخة الأولى، علمًا بأن الترجمة الموثقة يجب أن تكون باللغة الرومانية أو الفرنسية أو الإنجليزية.

وتتضمن المستندات المطلوبة ما يلي:

صورة من جميع الشروط المطلوبة والواردة من الجانب الروماني وكذا مرفق صورة من استمارة التقدم من خلال الرابط التالى:

http://www.mohe-casm.edu.eg/Main_menu/Grants/valid_Grand/Romaina_2019/romanya.pdf

يمكن لطلبة المرحلة الثانوية الذين لم ينهوا السنة النهائية من مرحلة تعليمهم تقديم ملف الترشيح الخاص بهم بدون الشهادة النهائية قبل 20 أبريل 2019 مع ضرورة إدراج شهادة تثبت أنهم في السنة النهائية من مرحلتهم التعليمية متضمنة نتيجة الصف الدراسي الأول لهذه السنة على أن يستكملوا ملف ترشيحهم عقب الانتهاء من الدراسة مباشرة.

آخر موعد لتقديم أوراق الترشيح مستوفاة للسلطات الرومانية قبل 20 أبريل 2019، وآخر موعد لتقديم المستندات لإدارة البعثات يوم الأحد الموافق 7 إبريل 2019.

romanya (1)