ازاى تحصل على معاش تكافل وكرامة.. الأوراق المطلوبة.. وخطوات التسجيل

متابعة|عاطف عبد الستار

تنفذ وزارة التضامن الاجتماعى حاليًا برنامج تكافل وكرامة فى الكثير من المحافظات بشأن صرف مساعدات شهرية للأسر الفقيرة التى لديها أبناء فى مراحل التعليم المختلفة.

 وكذلك صرف مساعدات لكبار السن والمعاقين والمطلقات من الأسر الفقيرة التى ليس لها دخل يساعدها على أعباء الحياة، حيث نجحت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى فى وصول البرنامج إلى أكثر المناطق فقرًا بالمحافظات المختلفة.

يتقدم المواطن الراغب فى الحصول على مساعدات تكافل وكرامة إلى الوحدة الاجتماعية التابع لها، ويقوم بتسجيل بياناته على أن يقوم الباحث الاجتماعى بالتوجه إلى محل إقامة المستفيد لإجراء بحث اجتماعى بحالته على الطبيعة، والتأكد من استحقاقه المساعدات أم لا وفقا للشروط الموضوعة، حيث يتم معرفة كل شىء عن الأسرة ودخلها.

برنامج  تكافل

مرتبط بالأسرة الفقيرة التى لديها أبناء من سن يوم وحتى مراحل التعليم المختلفة ويتم فيها صرف مساعدات للفرد بالأسرة 325 جنيهًا شهريًا، كما يتم صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، بحد أقصى 3 طلاب، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، وهى بالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات.

يتم صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، بحد أقصى 3 طلاب، حيث يتم صرف 60 جنيها للطالب فى المرحلة الابتدائية و80 جنيها للمرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، وهى بالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين فى المدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، ويتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة، أما بالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات فتلتزم الأسرة بمتابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية.

برنامج  كرامة

يتم صرف مساعدات شهرية لكبار السن والمعاقين والأرامل والمطلقات بقيمة 350 جنيهًا للفرد شهريًا وقد يحصل على مساعدات بحد أقصى 3 أفراد بالأسرة الواحدة.

لابد أن يكون المستفيد من الأسر الفقيرة ومن سن 65 عامًا فأكثر، وأن يكون الشخص المعاق غير قادر على العمل من خلال شهادة طبية معتمدة من الجهات الحكومية، تؤكد عدم استطاعته العمل.

يتم ضم الأطفال اليتامى فى البرنامج، وذلك بالنسبة للطفل الذى توفى والده، أو من توفى والده وتزوجت أمه ويقيم مع الأسرة الممتدة، سواء جده أو عمه أو جدته أو خالته، وسيتم صرف مساعدات شهرية لكل طفل يتيم بقيمة 350 جنيهًا، وبحد أقصى 3 أفراد فى الأسرة الواحدة.

ننشر شروط الاستحقاق، والأوراق المطلوبة، وخطوات التسجيل للحصول على معاش “تكافل وكرامة”.

شروط الاستحقاق

1- الاستحقاق الاقتصادي استنادا إلى المعادلات الاقتصادية المحسوبة طبقا لمستوى الدخل + الممتلكات + ظروف الأسرة المعيشية.

2- ألا يكون لديهم معاش تأميني أو معاش الضمان الاجتماعي.

الأوراق المطلوبة

1- البطاقة الشخصية لممثل الأسرة.

2- شهادات ميلاد الأبناء.

3- شهادة من التأمينات لإثبات عدم وجود معاش.

4- ملء استمارة الحصول على المعاش، من الوحدة الاجتماعية التابعة للمنطقة السكنية.

أما بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة:

1- شهادة تأهيل من القومسيون الطبي، التابع لوزارة الصحة.

2- ملء استمارة الحصول على المعاش، من الوحدة الاجتماعية التابعة للمنطقة السكنية..

خطوات التسجيل:

1- يقوم ممثل الأسرة بملء استمارات البحث الاجتماعي بالوحدة الاجتماعية، التابعة لمنطقته.

2- يتم نقل البيانات إلكترونيا إلى قاعدة بيانات رئيسية، خاصة بالوحدة.

3- يتم عمل اختبارات الاستحقاق، وذلك من قبل المستوى المركزي مع وجود لجنة مراجعة ميدانية.

4- تقوم الوحدة بالرد علي المتقدمين بالطلب سواء بالاستحقاق أو عدمه من 3 إلى 4 أسابيع بعد التقديم، من خلال (الوحدة، رسائل نصية، البريد… إلخ).

5- إذا كانت الأسرة تستحق المعاش، فيتم الحصول على بطاقة صرف إلكترونية من مكتب البريد.

6- يتم صرف الدفعة الأولى، بداية من الشهر التالي بعد التأكد من الاستحقاق.

7- التحقق من البيانات عن طريق عينات عشوائية للتأكد من استمرارية الاستحقاق من عدمه.

8- يتم الصرف بشكل شهري، لمستفيدى تكافل، وبشكل ربع سنوي، لمستفيدى برنامج كرامة.