بندوة البناء والاخشاب: فجوة الاجور بين الرجل والمراة تتطلب انخراط النساء بالعمل النقابي

كتبت | نجوي ابراهيم

استعرضت مني عزت مديرة برنامج النساء والعمل بمؤسسة المراة الجديدة خلال الدورة التدريبية التي عقدتها لجنة المراة بالنقابة العامة للبناء والاخشاب دور واهداف النقابات العمالية في الدفاع عن حقوق اعضائها وتحسين شروط وظروف العمل والتعبير عن مطالب اعضائها والعمل علي تحقيق مطالبهم.

شهدت الدورة التدريبية مناقشات كثيرة من العضوات كشفت عن ممارسات عديدة تمت اثناء الانتخابات العمالية استهدفت تهميش العمل النقابي والضغط لاستبعاد النساء خاصة.

وطرحت الدورة التدريبية العديد من الاسئلة حول دور اعضاء اللجان النقابية والنقابات العمالية في المحور المهني والاقتصادي، والعمل علي تطوير المهنة ووضع خطط لمشاريع التنمية القومية والعمل علي تنمية الاوضاع الاقتصادية وتحسين الانتاجية.

وفرقت الدورة التدريبية بين دور كل من اللجنة النقابية والنقابة العامة في وضع هذه السياسات باعتبارها منظومة متكاملة يقوم كل منهم بدوره بعيدا عن العشوائية لدعم القضايا المجتمعية.

وتطرقت الي الدور التدريبي والمهني بالاضافة الي المحور الخدمي “الاجتماعي” للنقابات، وتطرق الحديث عن المحور الوطني اوالسياسي، الي دور اتحاد العمال مع النقابات العامة في الدفاع عن القضايا الوطنية والقوانين العامة والتصدي للحفاظ علي حقوق الطبقة العاملة.

قالت وفاء بلطية امينة المراة بالنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب، ان عضوات لجنة المراة الجدد كانوا في حاجة ماسة للتدريب والتثقيف حول اهمية العمل النقابي ودوره.

مشيرة الي ان الانتخابات العمالية شهدت تغييرات كبيرة باللجان النقابية وكان من الضروري تثقيفهم حول القانون الجديد للنقابات ومعرفة ما لهم وما عليهم داخل التنظيم النقابي، للقيام بدورهم علي اكمل وجه، ويصبح لهم بصمات فعالة في الحركة النقابية وداخل شركاتهم والدفاع عن حقوق زملائهم.

وقالت مني عزت ان الوضع الثقافي والاجتماعي زاد من التمييز ضد النساء في العمل، لافتة الي اهمية اندماج النساء في العمل النقابي للدفاع عن حقوقهن ورفض التمييز في ظل تزايد الفجوة بين الرجل والمراة في الاجور والتي تخطت نسبة ال ١٧ ٪؜ حسب احصائيات جهاز التعبئة العامة والاحصاء.