حمدي في عمومية الكيماويات: إنشاء هيئة وطنية لتطوير صناعة الدواء يشرف عليها رئيس مجلس الوزراء

كتبت .. أميرة عبدالله

انطلقت منذ قليل أعمال الجمعية العمومية للنقابة العامة للعاملين بالكيماويات المنعقدة بمقر الجامعة العمالية بعد اعلان اكتمال النصاب القانوني بحضور 149 عضو من أصل 172 عضو بنسة حضور 78%.

وجه الكيميائي عماد حمدي رئيس النقابة العامة للعاملين بالكيماويات الشكر للجهاز المركزي للمحاسبات على فحصه وملاحظاته لميزانية النقابة.

أكد خلال كلمته بالجمعية العمومية للعاملين بالكيماويات أن الجمعية العمومية هذا العام تاريخية نظرا لحضور رؤساء الشركات القابضة وكوكبة من قيادات الاتحاد العام مشيرا إلى أن النقابة خرج منها قيادات للبلد وايضا اثنان ممن تولوا منصب الوزير وهي دائما ما تجمع القيادات القدامى وتحرص على وجودهم.

أشار إلى أن النقابة سوف تنظم تكريم لقيادات النقابة السابقين وكذلك رئيس الشركة القابضة للكيماويات السابق مشيرا إلى أنه وافق على زيادة بدل الوجبة بناء على طلب تم تقديمه لهم مضيفا.. نسعى دائما أن يكون هناك تكامل بين القطاعين الخاص والعام ونشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على تأكيده أكثر من مرة على ان شركات القطاع العام سوف يتم تطويرها وإعادة هيكلتها وانه لا بيع ولا خصخصة ولا ضرر على العمال.

اكد الكيميائي عماد حمدى رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الكيماوية ان المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اعلن خلال اجتماعه بالقيادات العمالية لبحث مشكلات العمال عن انشاء هيئة وطنية لتطوير صناعة الدواء تحت اشرافه مباشرة.

و اضاف حمدي في كلمته امام الجمعية العمومية للعاملين بالصناعات الكيماوية ان النقابة تقف بكل قوة امام اى محاولات للخصخصة او تسريح العمال لافتا ان الرئيس عبد الفتاح السيسي اعلن منذ اليوم الاول في ولايته لرئاسة جمهورية مصر العربية انه لا بيع لا خصخصة لا لتسريح العمال.

قال عماد الدين خالد رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إننا نعتبر العمال هم العمود الفقري للصناعة وقال .. نعتمد في الصناعات على العامل المؤهل المدرب ولو امتلكنا افضل الماكينات دون عامل ماهر لا قيمة لها.
أضاف أن بعض الشركات تعثرت لظروف خارجة عن الإدارة والعمال وبسبب عدم التطوير ولا نلقى باللوم فيها على العمال.

وتابع “معندناش وقت نضيعه واركز على التطوير والمنافسة للقطاع الخاص وتكون شركات مستقلة رابحة وهي معادلة نسعى لها والوصول لها ليس صعبا لو كلنا في نفس الاتجاه”.

اوضح أن دائما العذر في عدم التطوير لعدم وجود التمويل إلا أن الشركات القابضة لديها ثروات من الأصول غير المستغلة واستغلالها بالقانون.

قال احمد حجازى رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للدواء ان الظروف التي يمر بها قطاع الاعمال العام اكثر حرجا من القطاع الخاص مضيفا خلال كلمته بالجمعية العمومية للعاملين بالصناعات الكيماوية والدوائية ان الدولة عليها التشريع ونحن علينا التنفيذ.

اكد حجازى ان ارباح شركات الادوية المنتجة من القطاع العام ارتفعت عن العام الماضي في النصف الاول من العام بنسبة وصلت الى 47% مشددا على ضرورة نسيان المشاكل والتكاتف من اجل دفع عجلة الانتاج الى الامام.

قال عماد الدين خالد رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إننا نعتبر العمال هم العمود الفقري للصناعة موضحا أننا نعتمد في الصناعات على العامل المؤهل و المدرب وقال لو امتلكنا افضل الماكينات دون عامل ماهر لا قيمة لها.

أكد أن بعض الشركات تعثرت لظروف خارجة عن الإدارة والعمال وبسبب عدم التطوير ولا نلقى باللوم فيها على العمال.

وتابع: “معندناش وقت نضيعه واركز على التطوير والمنافسة للقطاع الخاص وتكون شركات مستقلة رابحة وهي معادلة نسعى لها والوصول لها ليس صعبا لو كلنا في نفس الاتجاه”.

وأضاف أنه دائما العذر في عدم التطوير عدم وجود التمويل إلا أن الشركات القابضة لديها ثروات من الأصول غير المستغلة واستغلالها بالقانون ستتحول الشركات الرابحة ومنافسة نفخر بها.

اكد شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات إن الاهتمام بالصناعة الكيماوية هو الاساس وأن صادرات مصر من الكيماويات هي المتربعة على قمة الصادرات المصرية مضيفا أنه بعد اكتشاف حقل ظهر لابد من الاستغلال الأمثل له في الصناعة الكيماوية والتي تعد قاطرة التنمية موضحا أن جزء كبير قائم على الصناعة وتحديدا على الغاز ومن الضروري أن تتوجه الاكتشافات الجديدة من الغاز توجه للصناعات الكيماوية.

أكد على أهمية العنصر البشري قائلا “العامل هو الأساس أنا مع أن يكون السوق به القطاع العام والخاص ايضا لتحفيز العمل والإنتاج”.

قال إن مصر تعد مركز عالمى يعود إليها من يريد معرفة أسعار الأسمدة عند تحديدها ولدينا مجموعات عملاقة لإنتاج الخامات الاساسية للبتروكيماويات.