عطوة لرئيس صندوق التمويل العقارى: المواطنون يشعرون بالقلق من ارتفاع أسعار الاسكان الاجتماعي

شاركت النائب السيدة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، بورشة عمل بالتعاون مع المركز الوطني للأبحاث والاستشارات، تحت عنوان “الإسكان الاجتماعى والتمويل العقارى بين الإتاحة والائتمان”.

اوضحت عطوة فى كلمتها أن وزارة الإسكان أطلقت مشروع الإسكان الاجتماعى وغيره من المشروعات السكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بهدف توفير مسكن ملائم لتلك الشريحة من الأسرة المصرية، واعلنت الحكومة أن إجمالى حجم التمويل الممنوح تحت مبادرة البنك المركزى، كما أعلنت الحكومة تسليم الحاجزين الذين قاموا بسداد مقدم الحجز مضافاً إليه 4 أقساط اعتباراً من أول أكتوبر، حيث قام المواطن الحاجز بسداد 9 آلاف جنيه جدية حجز ثم قام بسداد الـ 4 أقساط بقيمة ٤٠٠٠ جنيه لكل ٣ شهور بمعدل ١٣٠٠ جنيه شهرى لمدة عام كامل (باقى جدية الحجز) ليصبح ٢٥٠٠٠ جنيه، وبعد تخصيص الوحدة يطالبه البنك باستكمال المقدم، ويتم مطالبته بمبلغ يتراوح من ٢٠ الى ٦٠ ألف جنيه خلال مده من الزمن قد تتراوح شهر من إخطار العميل بتخصيص الوحدة.

اضافت عطوة .. يختلف المقدم من بنك لاخر حتى وان كان السن واحد والحالة الاجتماعية واحده والمرتب متقارب جدا ولكن نجد بنك باقى المقدم يصل الى ٤٠ الف وبنك اخر لا يطلب مقدم بخلاف الــ ٢٥ الف ؟؟!! حالات حقيقه بالفعل.!!

واشارت الى ان هناك حالات منهم تكون مقترضه من بنوك اخرى لأسباب شخصية يقوم البنك بمطالبة العميل بسداد هذا القرض فى البنك الاخر ويطالبه ايضا بدفعة استلام العقد، يعنى مطلوب منه يدفع مثلا من ٧٠ ل ٨٠ الف جنيه حتى يحصل على الشقه؟ كيف وان دخل المتقدم (محدود الدخل ) ٢٣٠٠ للأعزب، و٣٥٠٠ جنيها للمتزوج!!. لافتة الى انه أصبح سعر الوحدة كاملة التشطيب 184 ألف جنيه، بالإضافة إلى 5% من سعر الوحدة كوديعة صيانة.

وأردفت مايسة عطوة المواطنون يشعرون بالقلق من ارتفاع أسعار الوحدات فى المراحل والإعلانات المقبلة فى كافة مشروعات الإسكان حيث انه من المفروض ان هذه المشاريع هدية الرئيس للشباب ومحدودى الدخل وتحفيز لهم وليس تعجيز.

شارك في الورشة، كل من الدكتورة مي عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقاري، وهند فهمي مدير عام التمويل العقاري ببنك مصر، ورامي محسن رئيس المركز الوطني للأبحاث والاستشارات، والنائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، والنائب عبد الوهاب خليل، عضو لجنة الإسكان، والنائبة مي البطران، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنائبة شادية ثابت، عضو لجنة الشئون الصحية، وياسر حسان، المتحدث الرسمي لحزب الوفد.