وسط ترحيب عمالي واسع دعوة لإنشاء اتحاد عمال حوض البحر المتوسط

وهب الله: يفيد في دعم العلاقات العمالية بين الدول

عقبى: يحد من الهجرة غير الشرعية ويضبط علاقات العمل

النقيب: أنشاؤه في مصر يؤكد إننا بلد الأمن والأمان

عطوه: فرصة لتبادل الخبرات مع المرأة العاملة في أوربا

هيكل: يسهم في أعداد دستور للتعامل مع قضايا العمال

كتب : أسامة عقبى – ياسر حماد

تأتى الدعوة لإنشاء “اتحاد عمال حوض البحر المتوسط” و المقترح تأسيسه فى مصر وسط تحديات ضخمة تواجه العديد من البلدان الواقعة على جانبي البحر المتوسط من العرب و الأوربيين على السواء حيث نجد قضية الهجرة غير الشرعية تتصدر ملف القضايا الشائكة والمتشابكة بين الجانبين أضافه إلى العديد من القضايا والملفات الساخنة التي تمس حياة الطبقة العمالية والحالة الاقتصادية الخاصة بهم في قارات العالم القديم الثلاث أسيا وأوروبا وإفريقيا ما دفعنا لمناقشة هذا المقترح الذي سبق وتبناه العديد من النقابيين في طور فكرة لم تتبلور لإجراءات تنفيذية على ارض الواقع وهو ما يدعوا للتساؤل هل أنشاء مثل هذا الاتحاد سيكون مفيدا بدورة في تدعيم وتوطيد العلاقات بين تلك الدول مما يعود بالنفع في النهاية على الطبقة العاملة .. بدورنا من خلال هذا التقرير استطلعنا أراء عدد من القيادات النقابية حول هذا المقترح للتعرف على مدي جدواه من عدمه.

من جانبه أبدى النائب البرلماني محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أمين عام اتحاد نقابات عمال مصر ترحيبه الشديد بهذا المقترح موضحاً انه سيفيد في دعم العلاقات العمالية بين تلك الدول مما يعود بالفائدة على العمال في دول البحر المتوسط.

من جهته اتفق النائب البرلماني جمال عبد الناصر عقبى وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ونائب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر مع ما سبق مضيفاً أن المقترح سيفيد في وضح حداً لعمليات الهجرة غير الشرعية عن طريق خلق فرص عمل ويضبط علاقات العمل نتيجة للتعاون بين دول الشمال مع الجنوب.

أضاف سعيد النقيب نائب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر رئيس النقابة العامة للعاملين بالإنتاج الحربي أن هذا المقترح جيد جدا خاصة انه سيفيد في العلاقات العمالية بين الدول وسيوجد أليه للتعاون بين دول حوض المتوسط لحل المشاكل العمالية من خلال عقد المؤتمرات وجلسات الحوار المباشرة وتبادل الخبرات مما يعكس صورة طيبة لمصر .. مؤكدا على أن المؤتمرات والزيارات المتبادلة بين الوفود العمالية ستؤكد إن مصر بلد الأمن والأمان.

أشارت النائبة البرلمانية مايسة عطوه عضو مجلس النواب سكرتيرة المرأة بإتحاد نقابات عمال مصر إلى أن وجود مثل هذا الكيان سيدعم ويوطد العلاقات بما يعود بالفائدة على المرأة العاملة جنوب المتوسط مضيفة انه يعد فرصة جيدة لتبادل الخبرات مع المرأة العاملة في أوربا.

أشاد إبراهيم هيكل رئيس النقابة العامة للعاملين في قطاع الاتصالات بمقترح أقامة اتحاد عمال حوض البحر المتوسط موضحاً بأنة سيكون كيانا موازيا لاتحاد عمال الاورومتوسطى ويمكن دول جنوب المتوسط من الاطلاع على ثقافات تلك الدول وتجاربهم العمالية والاستفادة من خبراتهم بما يسهم في أعداد دستور للتعامل مع قضايا العمال في حوض المتوسط.