محلب لـ”اتحاد العمال”: أنتم الشرعيون وقانون النقابات لن يصدر إلا بمشاركتكم

ارتياح فى الأوساط العمالية بنتائج الاجتماع مع رئيس الوزراء

محلب: اتحاد العمال صوت وطنى.. قانون العمل سيصدر بموافقة التنظيم النقابى

المراغى: ندعو الحكومة لاجتماعات دورية لبحث رؤيتنا فى قضايا العمل

كتب | على عثمان

أكد المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ان عمال مصر شركاء أساسيون فى بناء الوطن وهم بحسهم الوطنى لا يقبلون أية توجيهات من الخارج تريد النيل من الوطن وأمنه.

وقال خلال اجتماعه مع مجلس ادارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورؤساء نقاباته العامة انتم تمثلون قوة العمل فى مصر وان قانون النقابات العمالية لن يصدر إلا بوجود مشاركة العمال فى منافسة مشروع القانون لأنهم أصحاب المصلحة.. كما انه لا يصدر أى قانون بما فى ذلك الاستثمار.. الا بعد أخذ رأى المعنيين.

وأكد للقيادات العمالية برئاسة جبالى المراغى، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ان اتحاد العمال هو الصوت الوطنى للعمال الذين لا يوجد بينهم متمرد وإذا كان لهم بعض المطالب فإننا ندرك أنه لا خيار أمامنا سوى احترام العمل ويأتى هذا من خلال ما نؤكد عليه دائما بضرورة الاحترام المتبادل بين اطراف العملية الانتاجية.

وقال “محلب” ان مطالب العمال حريصون على تحقيقها عندما تتوفر الأموال .. ولن نبخل على عمالنا بشيء.. مطالبا القيادات العمالية بالعمل على تهيئة البيئة التى تتوفر فيها أوجه الأمن والسلامة ويتم ربط الأجر بالانتاج حتى يكون العامل مشاركا في الأرباح وهذا يتطلب الجدية فى العمل عن طريق المنافسة العالمية للمنتج النهائى.

اضاف نحن نواجه تحديات كبيرة وان العمال الشرفاء الذين ساندوا مصر فى كافة المراحل عليهم ان يكونوا مدركين بأهمية المرحلة فنحن نرفض استغلال عمالنا فى عمليات التخريب لأن أمن البلد هو أمن الجميع وشدد قائلا: لم ولن نسمح لأحد بأن يخرب، ونحن واثقون ان عمالنا حريصون على أمن الوطن واستقراره وكل واحد منهم عليه أن يحمى موقعه من عناصر جماعة الشر الفاشلة.

شدد جبالى المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، فى الاجتماع الذى حضرته الدكتورة ناهد العشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة بأن العمال يعشقون تراب الوطن ولن يسمحوا لأحد بالنيل من استقراره.

واشار إلى أن مجلس ادارة اتحاد العمال قرر فى اجتماعه منذ أسبوع تنظيم حملة قومية لمكافحة الارهاب وان الاتحاد احبط محاولتين فاشلتين لهؤلاء الخونة والمجرمين حيث طلبوا من بعض العاملين بأحد الفنادق الخروج يوم الجمعة الماضى للمطالبة بصرف العلاوة الاجتماعية.. والثانية هى محاولة اثارة العاملين بشركة الحديد والصلب بحلوان حيث اكتشفنا عن مخطط العناصر التى تتلقى تمويلا من الخارج لاثارة الفوضى داخل عمال الشركة.

أكد “المراغى” ان من واجبنا حماية أمن البلاد وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالعمل والجد من أجل تحقيق مستقبل أفضل للوطن معلنا ان الاتحاد العام سيعقد مؤتمرا للتنمية برعاية رئيس مجلس الوزراء بهدف تعميق دور العمال فى البناء والحرص على حقوقهم وواجباتهم المطلوبة فى العمل.

المجلس-مع-محلب_03وفى حواره مع القيادات العمالية الذى استمر ساعة ونصف الساعة أكد رئيس مجلس الوزراء على أهمية التدريب المهنى ويجب أن تكون للمؤسسة الثقافية العمالية دورها المتميز فى اعداد العمالة وتأهيلها فنيا لكى يواكب انتاجنا الاقتصاد العالمى ويجب ان تكون التنافسية مبنية على سلامة المنتج النهائى الجيد.

وقال علينا ان نعمل معا لكى نتقدم بالبلد فنحن نسير الآن فى خطوات النمو الذى وصل إلى 8،6% بعد أن كان 1% فى عهد حكم الاخوان مؤكدا هناك اصلاحات تشريعية تتم لفتح مجالات الاستثمار.

أكد المهندس ابراهيم محلب ان الحكومة مهتمة بملف صناعة الغزل والنسيج وتقوم الآن بدراسة المقترحات المقدمة لتطويرها والقضاء على مافيا التهريب التى تهددها ووافق على طلب عبد الفتاح ابراهيم نائب رئيس الاتحاد العام ورئيس النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج بشأن عقد مؤتمر خاص لتطوير الصناعة بكافة مراحلها.

وردا على ما طرحه محمد نبيه رئيس النقابة العامة للعاملين بالخدمات الصحية أكد رئيس مجلس الوزراء على تحقيق العدالة والمساواة بين جميع العاملين في الحقل الصحى دون تمييز وانه سيبحث منح العاملين فى الخدمات المساعدة نسبة من الزيادات التى تقررت لاعضاء المهن الطبية من حوافز وبدلات.

وأعلن محلب انه وقع على مذكرة التفاهم بين الشركة القابضة للمصل واللقاح مع بنك الاستثمار القومى لسداد المديونية المتراكمة على الشركة والتى بلغت 272 مليون جنيه من أصل الدين 80 مليون جنيه فقط لافتا إلى انه سيقوم بزيارة للشركة لمتابعة سير العمل بها.

قدمت القيادات النقابية العمالية لرئيس مجلس الوزراء ملفات ساخنة بشأن معالجة المشكلات التى تواجه العملية الانتاجية والخدمية فى منشآت العمل المختلفة.

وأكد مجدى شعبان رئيس النقابة العامة للعاملين بالمالية والضرائب والجمارك ان رؤية النقابة فى قانون الضريبة على القيمة المضافة لا ضرورة لاصداره الآن حيث ان القانون الحالى للضريبة العامة على المبيعات يقوم فعلا بمحاسبة الممولين الخاضعين لأحكام الضريبة على القيمة المضافة مطالبا بتعديل مادتين فقط فى القانون الحالى هما المادة 4 و5 حتى لا يشعر المواطن ان هناك ضريبة جديدة تفرض عليه وينعكس ذلك على ارتفاع الأسعار.

طلب عبد الفتاح ابراهيم، نائب رئيس الاتحاد العام ورئيس النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج، بتطبيق التجربة الهندية فى مجال صناعة النسيج لتوفير 8 ملايين فرصة عمل وأكد على أهمية دور الحكومة فى القضاء على عمليات التهرب وتنفيذ روشتة علاج هذه الصناعة.

كشف محمد سالم، رئيس النقابة العامة للعاملين بالزراعة والرى، عن الأعمال الإجرامية التى تقوم بها المسماة بالنقابات المستقلة لعمال الزراعة والفلاحين بالتضامن مع العناصر الإرهابية بالتحريض وقطع مياه النيل فى أسوان إلى جانب النصب على الفلاحين وتحصيل أموال منهم مقابل تمليك أراضى.

وقال محمد عرابى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر، ان نمو الاقتصاد القومى يجب أن يعتمد على الثروة المعدنية وهو ما يتطلب إنشاء هيئة قومية لادارة واستخدام هذه الموارد مطالبا بمشاركة ممثلى العاملين فى دراسة مشروع قانون الثروة المعدنية التى مضى عليه اكثر من نصف قرن.

وطالب محمد وهب الله، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بسداد مديونيات شركات الادوية لدى وزارة الصحة والجهات الحكومية لتتمكن هذه الشركات من توفير الدواء المطلوب.

وأكد جمال عبد الناصر عقبي، أمين صندوق الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، على أهمية نقل تبعية بنك التنمية والائتمان الزراعى إلى البنك المركزى المصرى بدلا من وزارة الزراعة مع وضع آلية لتوفير احتياجات الفلاحين وغيرهم من أنشطة البنك.

طلب المهندس عماد حمدى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالكيماويات، بضرورة مشاركة التنظيم النقابى عند دراسة الأوضاع الاقتصادية بالشركات لكى تدار ذاتيا وعلميا وان توجه الموارد غير المستغلة لتنمية موارد الدولة.. وطلب من المهندس رئيس الوزراء ضرورة التدخل لوقف المخالفة التى يرتكبها المستثمر الوطنى المالك لشركة الغازات الصناعية فى حق العمال والدولة.

وأكد خالد عيش، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، على أهمية وضع سياسات واضحة لتوفير السلع الضرورية وخاصة فى مجال إنتاج السكر وتشغيل شركات المضارب ومنع المخالفات التى يرتكبها بعض أصحاب الأعمال تجاه حقوق العمال للعمل بالقطاع الخاص.

طالب محمد نبيه، رئيس النقابة العامة للعاملين بالخدمات الصحية، بشمول العاملين فى الأنشطة المعاونة بزملائهم العاملين من أعضاء المهن الطبية بوزارة الصحة عند تطبيق القانونين 114 و14 لسنة 2014 الذين أغفلا ايضا المحاطين من زملائهم المهنيين فى المؤسسات والوحدات الصحية الأخرى.

أكد خالد الفقى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية، على أهمية المساواة بين أعضاء الشركات والعمال عند تطبيق مبدأ الثواب والعقاب كاشفا عن اسماء بعض العناصر المفصولة بتحريض عمال الحديد والصلب.. مؤكدا على أهمية صرف نسبة لعمال الشركات الخاسرة كما اعتادوا فى السنوات الماضية لتحقيق الاستقرار لهم.

المجلس-مع-محلب_01

المجلس-مع-محلب_02