بيان حول الزيارة التاريخية لرئيس الاتحاد العام “جبالي المراغي” لمملكة البحرين

قام السيد جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بزيارة أخوية لمملكة البحرين استجابة لدعوة كريمة تلقاها من السيد يعقوب يوسف محمد رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين خلال الفترة من 1 – 4 سبتمبر 2014م، التقى خلالها بقيادات الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين حيث تم تبادل الآراء ووجهات النظر بين المنظمتين على الصعيد النقابي والمهني وما تتعرض له المنطقة من هجمة شرسة تقودها قوى الامبريالية والرأسمالية مشددين على أن تلاحم الشعوب العربية وتضحياتها كفيلة بدحر مثل هذه المؤامرة القذرة وتحقيق النصر وإفشال الخطط التي وضعت للنيل من عمال الوطن العربي وصمودهم.

كما أكد الطرفان على أهمية الارتقاء بدور الحركة النقابية العربية لمواجهة الظروف الراهنة الجديدة ومعالجة آثارها بالاضافة لدورها المحوري في الدفاع عن الحقوق والحريات النقابية في الوطن العربي مشددين على أهمية تطوير الحركة النقابية العربية وتعزيز الوحدة النقابية العمالية والعمل على إزالة اسباب الخلاف ان وجدت، مؤكدين في الوقت ذاته على أهمية تعزيز العلاقات النقابية العربية والدولية والعمل على تطويرها لما من شأنه تعزيز الحضور العربي في المحافل العمالية العالمية.

كما أكد الجانبان على ضرورة تكثيف التعاون المشترك بين الجانبين البحريني والمصري من خلال تبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من المشاريع الناجحة لدى البلدين في مجال توظيف وتدريب وتأهيل العناصر البشرية والارتقاء بنظم أسواق العمل، وبالتالي فتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي المشترك بين البلدين الصديقين والدفع بتنمية مختلف أوجه التعاون الاقتصادي بين الجانبين. داعين إلى أهمية تنمية العلاقات المصرية البحرينية المشتركة في جميع المجالات والقطاعات الاقتصادية بما يتناسب مع الفرص والإمكانيات المتوفرة في البلدين، والعمل على تسهيل إجراءات توافد الأيدي العاملة المصرية إلى البحرين واستفادة القطاعات التجارية في البلاد من كفاءتها ونوفر العديد من الخبرات والطاقات البشرية المصرية من شتى الاختصاصات كالطب والهندسة وغيرها التي تشهد نقصا في العمالة الوطنية، لما من شأنه تعزيز وتنمية العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين من جهة وتقليل نسب البطالة وزيادة معدلات التنمية الاقتصادية في دولنا العربية.

كما تم التأكيد على رفض الاتحاد العام لنقابات عمال مصر والاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين لأنشاء اي تنظيم نقابي عربي خارج الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب محذرين من مثل هذه التصرفات غير المسئولة والتي من شأنها المساس بالوحدة العمالية العربية. كما دعا الاتحادان قيادات الدول العربية إلى العمل على تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي لدولنا العربية لما له من مردود ايجابي في الاستقرار الاقتصادي لهذه الدول وتشجيع الاستثمار والعمل على تطوير التعاون في المجال الاقتصادي والاجتماعي بين هذه الدول. كما جدّد الاتحادان التأكيد على موقفهما الثابت بنبذ الإرهاب والتطرف، بكافة أشكاله وصوره، ومهما كانت دوافعه ومبرراته، مؤكدين على أهمية التسامح والتعايش بين الأمم والشعوب مؤكدين في هذا الصدد قلقهما البالغ ازاء التفجيرات الإرهابية التي تستهدف قوات الأمن والمواطنين الآمنين في جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين والتي راح ضحية لها عدد من الشهداء والجرحى من قوات الأمن في البلدين أثناء تأديتهم لواجبهم وعدد من المواطنين الابرياء،

وأكد الاتحادان ادانتهما لهذه الاعمال الإجرامية الدخيلة على ديننا ومجتمعاتنا العربية فأنهما يشجبان كل مظاهر العنف التي تستهدف زعزعة أمن واستقرار هذين البلدين العربيين مناشدين كل مكونات المجتمعين المصري والبحريني لمواصلة التصدي لهذه الأعمال الإرهابية الآثمة. معربين عن تعازيهما الصادقة لأسر الشهداء الأبرار ومواساتهما الخالصة للجرحى، فإنهما يؤكدان دعمهما ومساندتهما لمصر والبحرين في التصدي لمثل هذه الأعمال الإجرامية ويطالبان كافة الهيئات والمؤسسات العمالية العربية والدولية الرسمية والأهلية لمواجهة الإرهاب الذي تتعرضان له.

وأشاد الطرفان بدور مصر المحوري في وضع حد لانقسام الصف الفلسطينيي مدينين في ذات الوقت الجرائم التي ارتكبها العدوان الصهيوني على قطاع غزة والذي استهدف بنيته الأساسية والمواطنين العزل، مطالبين المجتمع الدولي وخاصة منظمات الأمم المتحدة وحقوق الانسان ومنظمة العمل العربية والدولية بإدانة الوحشية الصهيونية وتحويل قادتهم الى المحكمة الجنائية الدولية.

وطالبا وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين «الأونروا» بتوفير فرص العيش الكريم للاجئين الفلسطينين. وأدانا مخططات الكيان الصهيوني لتفتيت القدس الشريف واستمرار فرض الحصار على قطاع غزة.

كما أكدا على دعمهما الكامل والمطلق للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في الدفاع عن مصالح العمال الفلسطينين. كما عبر السيد جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر عن بالغ تقديره وامتنانه للسيد يعقوب يوسف محمد رئيس الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين ولأعضاء المجلس التنفيذي للحفاوة وكرم الضيافة ومشاعر الاخوة الصادقة التي قوبل بها معربا عن ايمانه القوي بأن الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين سوف يسهم في تعزيز المسيرة المباركة لعمال البحرين وعمال الوطن العربي والسير بها نحو آفاق جديدة بما يحقق طموحات وتطلعات عمال الوطن العربي الكبير.