“عيش”.. المفاوضة الجماعية يجب أن تكون ملزمة لأصحاب الأعمال

كتب | عبد الفتاح حجاب

طالب “خالد عيش” الأمين العام المساعد للاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية.. بتعديل قانون رقم 12 لسنة 2003 لأنه قانون مجحف بحقوق العمال ويضع مزايا لصاحب العمل ورجال الأعمال ضد العامل مثلما هو الحال فى أحقية صاحب العمل فى فصل العامل فصلا تعسفيا مهدرا جميع حقوقه واهمها الحق فى العمل..

كما طالب بتفعيل المفاوضة الجماعية بحيث تكون قراراتها ملزمة للاطراف الثلاث .. الحكومة واصحاب الاعمال والعمال.

وطالب ايضا بوضع حد ادنى للاجر للعامل حتى يستطيع ان يحيا حياة كريمة، ولابد من تعديل لوائح العمل بالشركات بحيث يعرف العامل ما له من حقوق وما عليه من واجبات والتزامات.. ولا شك ان دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى تلقى على الجميع مسئوليات العمل الجاد بحيث يتم تقييم الاشخاص بافعالهم لا بأقوالهم.

كما طالب “عيش” بوجود رعاية طبية للعامل تكون رعاية طبية شاملة ادمية تليق بالمواطن خاصة وان التامين الصحى الحالى غير ادمى بالمرة ولا يحقق للمواطن الأمان الصحى.

كما يطالب “عيش” بأن يتم تعديل قانون التأمينات الاجتماعية لأنه قانون أصبح لا يلبى طموحات العاملين فى هذا العصر الذى نحياه خاصة لأنه مطبق منذ 40 عاما ونحن نحتاج نظام تأمينى اجتماعى يضمن حياة مناسبة للعامل بعد خروجه للمعاش فلا يعقل ان يحصل العامل مثلا على اجر 4000 جنيه شهريا ثم يحصل على 1800 جنيه عند خروجه للمعاش، كيف تستقيم حياته اذا كان له ابناء فى الجامعات او لم يتزوجوا بعد.. كيفي سيحيا هذا الرجل؟ فلابد من تطبيق تأمين اجتماعى يحمى العامل بعد خروجه على المعاش.