“عرابى” يطالب “الوزيرة”.. الاعتراف بتبعية الدولية للتعدين لـ”المحاجر”

•• فريال قنصوة

طالب محمد العرابى رئيس النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر الدكتورة ناهد العشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة بالاعتراف بأن الشركة الدولية للتعدين والاستثمار بمدينة السادات تابعة للنقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر وقد تم تشكيل لجنة نقابية ادارية بها منذ اكثر من 3 سنوات.

واضاف محمد سامى مستشار النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر ان ادارة الشركة ابلغتهم انهم لا يتبعون النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر وذلك بناءا على فتوى صادرة من ادارة الشئون القانونية فى وزارة القوى العاملة والهجرة.

واضاف محمد سامى ان هذه الفتوى بدون علم او اخذ راى عضو من اعضاء مجلس نقابة المحاجرة.

واضاف عرابى ان هذا الامر اثار غضب العمال وتوقفوا عن العمل لان معنى هذه الفتوى عدم التزام الشركة بتطبيق احكام القانون رقم 27 لسنة 1981 الخاص بالعاملين بالمناجم وكان يتم تطبيقه على العاملين بالشركة.

واضاف عرابى ان ادارة الشركة بدات فى عدم اعفاء العاملين حقوقهم المادية الذى ينصب عليها القانون 27 لسنة 1981.

واشار سامى الى ان النقابة العامة للمناجم والمحاجر قامت باجراء مفاوضات بين العاملين بالشركة وادارة الشركة اكثر من مرة ولكن الشركة متمسكة بالفتوى الصادرة من وزارة القوى العاملة وتتعنت فى اعطاء العاملين حقوقهم.

واضاف سامى ان طبيعة عملها الرخام “كربونات الكالسيوم والماغنسيوم” والحجر الجيرى والطفلة وباراييب والكوارتز وهى من اعمال المناجم والمحاجر.

واكد عرابى على انه لابد من ان تحافظ الوزارة على حقوق العاملين ولابد من اعادة النظر فى الفتوى والوقوف على طبيعة عمل الشركة.