وزير العمل: إطلاق المرحلة الثالثة من التأنيث.. و454 ألف سعودية تعمل بالقطاع الخاص

أطلقت وزارة العمل السعودية، يوم الأحد الماضي، المرحلة الثالثة لتنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية.

وتشمل المرحلة الثالثة عمل المرأة بمحلات بيع العطور النسائية ومستلزمات رعاية الأمومة التي تبيع المستلزمات الخاصة بالأم لرعاية مولودها، ومحلات الجلابيات والأحذية والحقائب والجوارب النسائية والملابس النسائية الجاهزة.

وقال وزير العمل عادل فقيه إن تطبيق المرحلة الثالثة يبدأ تـطـبـيـقها بالـتدرج مطلع العام المقبل، وتمتد لـغاية 48 شهراً سيتمُّ عبر خمس مراحل تفصيلية لكل نشاط، ما يستدعي على جميع محال بيع المستلزمات النسائية القائمة في هذه المرحلة المسارعة إلى تعديل أوضاعها بما يتوافق مع أحكام هذا القرار، إضافةِ إلى أحكام قراري المرحلتين الأولى والثانية، وفقاً للتواريخ النهائية التي تم تحديدها بجدولٍ زمني في القرار.

وتأتي هذه المرحلة عقب المرحلتين الأولى والثانية التي شملت محلات بيع الملابس النسائية الداخلية وأدوات التجميل ومحلات بيع الفساتين والإكسسوارات.

وقال الوزير إن إحصائيات الوزارة تظهر أن عدد السعوديات العاملات بالقطاع الخاص ارتفع من 42.4 ألف في العام 2011 إلى 454.3 ألف بنهاية العام 2013.

وكان قرار أصدره العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بشأن تأنيث محال المستلزمات النسائية في المملكة سيطبق بداية على المحال المختصة ببيع المستلزمات النسائية الداخلية تباعاً بدءاً من العام 2012 إلا أن القرار الذي أثار جدلاً حول عمل المرأة داخل المملكة لم يطبق بشكل جيدا.