اليوم الثانى لإضراب «العين السخنة»: العمال يمنعون دخول السفن نهائياً للميناء.. ودول أوروبية تحول سفنها لإسرائيل

 

ستمر أمس، لليوم الثانى على التوالى، إضراب عمال ميناء العين السخنة للمطالبة بعودة الـ8 عمال المفصولين من قبل الشركة الأم لـ«موانئ دبى العالمية»، صاحبة حق امتياز الميناء، وتوقفت حركة الملاحة تماماً ولم تدخل أى سفينة، ووصل الأمر حتى أن قررت تركيا وعدد من الدول الأوروبية قرروا تحويل سفنهم إلى ميناء حيفا الإسرائيلى.

وفشلت مساء أمس الأول، مفاوضات الحكومة متمثلة فى المهندس خالد الأزهرى وزير القوى العاملة واللواء سمير عجلان محافظ السويس، مع ممثلى الشركة، بسبب تأكيدهم أن الفصل جاء من الإدارة الأم فى دبى، وأن «إدارة الميناء قدمت تنازلات كثيرة من قبل، من أجل استمرار العمل، ومن بينها الموافقة على إطلاع اللجنة النقابية للعاملين بالميناء على ميزانية الشركة، ورغم ذلك صعد المفصولون ضدهم، وهو ما كبد الميناء وشركات النقل والشحن خسائر فادحة».

والتقى الأزهرى مع حسين البوشى نائب أول المدير التنفيذى لشركة دبى العالمية، بحضور خالد حنفى ممثل رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذى لهيئة موانئ دبى العين السخنة.

وأكد الوزير بعد اللقاء، أن حقوق العمال القانونية والمشروعة خط أحمر لن يسمح لأحد بالاقتراب منه، لكنه شدد على أنه لن يدافع إلا عن عامل تضرر دون سند قانونى، وقال: «لا يمكن أن ندافع عن عامل مخطئ وتمادى فى الخطأ إلى الحد الذى يضر بالاقتصاد القومى، وأنه يقف على مسافة واحدة بين العمال وأصحاب الأعمال».

وأوضح الأزهرى أن الشركة ليس لديها مانع من تسوية أوضاع العمال بطريقة ودية وتحت مظلة القانون وبالتفاوض بين العمال والإدارة، وأكد أنه ستجرى جلسات أخرى للتفاوض مع العمال من جهة، ومع إدارة الشركة من جهة أخرى، من أجل احتواء الموقف الحالى بما فيه مصلحة الوطن.

فى المقابل، رفض العمال تهديدات شركة موانئ دبى بسحب استثماراتها من مصر، وشددوا على أنهم لن يتنازلوا عن مطالبهم، خصوصاً أن الشركة الإماراتية ترفض التعاون معهم، وأنهم حصلوا على مرتباتهم دون حوافز أو بدلات بدعوى الخسائر.

وقال أشرف عيسى أمين عام اللجنة النقابية للعاملين بميناء السخنة والمتحدث الرسمى، إن إدارة موانئ دبى هى من تصعد الأزمة داخل ميناء العين السخنة، بعد فصل 8 من العمال، مما دفع العمال للتوقف عن العمل.

وأكد لـ«الوطن»، أن 700 عامل معتصمون داخل مقر الشركة وأغلقوا الأبواب، ورفضوا إنزال أو تحميل أى سفينة خلال اليومين الماضيين، وأنهم سيمنعون أى سفن من دخول الميناء.

واتهم عيسى، شركة موانئ دبى العالمية التى تملك 90% من أسهم شركة تنمية ميناء السخنة المالكة لعقد امتياز محطة حاويات الميناء بتعمد إحداث أزمة وإثارة العمال من خلال فصل زملائهم تعسفياً، وإن الإدارة العاملة للشركة أرسلت فاكساً من الإمارات بفصل العاملين الـ8 دون أن يتضمن القرار أى أسباب لذلك رغم ما يتمتعون به من كفاءة فى الأداء.

وقال إن مطالبهم بسيطة ولا تحتاج لهذا التعنت، وهى الاطلاع على أرباح الشركة وعودة العمال المفصولين.

المصدر | الوطن