اتحاد العمال . . مطالبة الحكومة بإعلان الشكل القانونى والجدول الزمنى للانتخابات

أكد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر التمسك بحقه القانونى فى إجراء الانتخابات العمالية فى موعدها خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر القادمين تحت إشراف قضائى وعدم التدخل الإدارى فى شئون التنظيم النقابى العمالى.

أعلن مجلس إدارة الاتحاد العام ورؤساء النقابات العامة فى اجتماعهم المشترك برئاسة رمضان الجندى نائب رئيس الاتحاد على أن تكون مشاركتهم فى مؤتمر الحوار المجتمعى حول الانتخابات العمالية الذى دعا إليه كل من خالد الأزهرى وزير القوى العاملة والهجرة، والدكتور محمد محسوب وزير الشئون القانونية غدا الثلاثاء بنسبة 50% على الأقل من مجموع المشاركين فى المؤتمر باعتبار أن التنظيم النقابى هو صاحب المركز القانونى عند بحث موضوع الانتخابات.

طلب القيادات العمالية فى رسالة عاجلة لوزير القوى العاملة بإصدار القرارات الوزارية المتعلقة بتحديد الجدول الزمنى لإجراء الانتخابات والإعلان عن الشكل القانونى الذى ستجرى فى ظله الانتخابات.. مؤكدين التمسك بمشروع القانون الذى قدمه الاتحاد العام للجنة القوى العاملة بمجلس الشعب المنحل والتزامه بمعايير واتفاقيات العمل الدولية التى تقضى بحق التنظيم النقابى فى إقرار دساتيره ونظمه ولوائحه حسبما ترى قواعده العمالية.

وأشارو إلى تعديل المواد القانونية التى اعترضت عليها المنظمة الدولية من قانون النقابات العمالية الحالى رقم 35 لسنة 1976.

وفيما يلى نص خطاب وزير القوى العاملة والهجرة …..

[divide style=”2″]

السيد الاستاذ / خالد الأزهرى

وزير القوى العاملة والهجرة

 تحية طيبة . . . وبعد ,

أتشرف بالاحاطة بأن وزارة القوى العاملة والهجرة قد أعلنت نتائج انتخابات المنظمات النقابية العمالية بكافة مستوياتها للدورة النقابية 2006/2011 فى الوقائع المصرية بالعدد 269 ( تابع ) بتاريخ 28/11/2006 وذلك نفاذا لاحكام نص المادة 41 من قانون النقابات العمالية الصادر بالقانون رقم 35 لسنة 1976 وتعديلاته والتى يجرى نصها كالاتى «مدة الدورة النقابية لمستويات المنظمات النقابية خمس سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ نشر نتيجة انتخاب مجالس ادارة المنظمات النقابية بكافة مستوياتها فى الوقائع المصرية ويجب اجراء الانتخابات لتجديد هذه المجالس بالاقتراع السرى المباشر خلال الستين يوما الاخيرة من الدورة النقابية على الاكثر, ويراعى توحيد مواعيد اجراء الانتخابات بالنسبة لكل مستوى من مستويات البنيان النقابى, ويتم الترشيح والانتخاب تحت اشراف لجان يرأسها أعضاء من الهيئات القضائية بدرجة قاض أوما يعادلها على الاقل يرشحهم وزير العدل بناء على طلب الوزير المختص.

وتحدد مواعيد واجراءات الترشيح والانتخابا لمجالس ادارة المنظمات النقابية بقرار يصدر من الوزير المختص بعد موافقة الاتحاد العام لنقابات العمال.

وحيث ان مدة الدورة النقابية الحالية 2006/2011 قد انتهت فى 27/11/2011 تاريخ انقضاء مدة الخمس سنوات الميلادية المقررة قانونا للدورة النقابية.

وحيث ان المجلس الاعلى للقوات قد أصدر المرسوم بقانون رقم 3 لسنة 2012 بمد الدورة النقابية العمالية الحالية لمدة ستة أشهر على أن تتم الدعوة لاجراء انتخابات عضوية مجالس ادارة النقابات العمالية للدورة النقابية الجديدة خلال المدة المشار اليها وقبل انتهائها بستين يوم .

كما أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد أصدر أيضا القانون رقم 18 لسنة 2012 والمنشور بالجريدة الرسمية – العدد 16 مكرر (أ) بتاريخ 23/4/2012 بمد أجل الدورة النقابية العمالية الحالية لمدة ستة أشهر أخرى تبدأ من تاريخ انتهاء الدورة الحالية، أو لحين صدور قانون للنقابات أيهما أقرب، على أن تتم الدعوة لانتخابات مجالس الادارة الجديدة خلال المدة المشار اليها وقبل انتهائهابستين يوم.

وحيث انه وفقا لاحكام القانون رقم 18 لسنة 2012 يكون من المقرر أن يتم اجراء انتخابات عضوية مجالس ادارة المنظمات النقابية بمستوياتها الثلاث خلال الستين يوما الأخيرة من الدورة النقابية والتى تبدأ اعتبارا من 27/9/2012 وحتى انتهاء مدتها القانونية فى 27/11/2012م.

فان الاتحاد العام اذ يرجو من سيادتكم التفضل باستصدار القرارات الوزارية المتعلقة بتحديد مواعيد واجراءات الترشيح والانتخاب لعضوية مجالس ادارة المنظمات النقابية بمستوياتها الثلاث مع الوضع فى الاعتبار ما يلى:

1- اعلان الشكل القانونى التى ستجرى فى ظله الانتخابات والاتحاد يلن تمسكه بمشروع القانونى الذى قدمه الاتحاد للجنة القوى العاملة بمجلس الشعب قبل حله.

2- ما تنوى الوزارة من اجراء حوار مجتمعى حول القانون المقترح لوحظ فيه العجلة والتسرع والارادة المسبقة فضلا عن ضعف تمثيل اتحاد العمال صاحب المركز القانونى الوحيد على الا يقل تمثيله عن نصف الحضور على الاقل.

3- يرفض الاتحاد انفراد الوزارة باقرار قانون يمس 27 مليون عامل واستقرار الآف المواقع العمالية فى غيبه من مجلس شعب نتخب ودون عرضه على القواعد العمالية.

4- يؤكد الاتحاد التزامه بمعايير واتفاقيات العمل الدولية القاضيه بحق التنظيم النقابى فى اقرار دساتيره ولوائحه ونظمه وتدبير شأنه حسبما ترى قواعده.

حفظ الله مصر وعمال مصر

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام , , ,

مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر

ورؤساء النقابات العامة