وفد من «عمال الإسكندرية» يتضامن مع اعتصام شركة القاهرة للزيوت والصابون.. والمعتصمون يقدمون مذكرة بمطالبهم لقنديل

 

قام اليوم  وفد من اعضاء المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية بزيارة العمال المعتصمين في مصنع القاهرة للزيوت والصابون فرغ غمرة لإعلان تضامنهم معهم داخل مصنعهم .

   كما تقدمت الشركة القابضة للصناعات الغذائية اليوم بمذكرة الى هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء وإسامه صالح وزير الاستثمار يتهمون فيها رئيس مجلس إدارة شركتهم بمنح مقربين منه امتيازات مالية ووظيفية.

  اتهمت المذكرة رئيس مجلس الادارة  باستغلال منصبه وقام بتعين مستشار له يحمل شهادة تلمذة  صناعية رغم بلوعة السن القانوني.

    وأوضحت المذكرة بعض المشاكل التى يواجها العمال منذ بداية بيع ال 4 مصانع للشركة من قبل القطاع العام للمستثمر ايمن قرة بمبلغ 56 مليون جنيه و قد تم بيع احدهم من قبل المستثمر فرع القناطر ب240 مليون لبناء منتج ، بالإضافة  إلى التعسف الذي تم من قبل الادارة الجديدة ضد العاملين واجبارهم على بيع اسهمهم في الشركة او الفصل ، بالاضافة الى الاستغناء عن عدد كبير من الخبرات باخراجهم على المعاش المبكر وان العديد منهم لا يتم وضعه على الدرجة والترقيه بناء على سنين عمله .

   وأكد العاملون على رغبتهم في تشغيل المصنع ولكن بالجودة المطلوبة لان معظم الانتاج يتم رده للمصنع مرة اخرى نظرا لسوء المواد الخام المستخدمة..كما ان صاحب المصنع يقوم ببيع وتخريد الصهاريج الاصلح لجودة الانتاج .

ويطالب العمال باحتساب الحافز على الأجر الاساسى بنسبة 75% بحد ادنى، صرف أرباح العاملين عن عام 2005 وحتى تاريخة مع ضم مبلغ الخمسين جنيها كغلاء معيشة الى الاجر الاساسى ، ورفع بدل الوجبة الى 210 جنيهات، ورفع قيمة مكافأة المناسبات من نصف شهر الى شهر وتثبيت العمالة المؤقتة ورفع بدل الورادى الى 30% من الأجر الاساسى  وعدم التعرض لاي قسم من اقسام المصنع بالتقطيع او التخريب.

كما طالبوا بمحاسبة المتسبب بالافساد العمدي للصابون مع تحميله تكاليف الانتاج ،عدم التعرض لاي عامل من المصنع باي نوع من انواع الاذى نتيجة مطالبته بحقوقه واعتصامه وعدم نقله لاي مصنع اخر، صرف الارباح المتأخره منذ عام 2005 وحتى الان بواقع 17 شهرا.

     وشدد العمال على ضرورة صرف نسبة 10% الخاصة بالعاملين من حصيلة ما تم بيعه من جميع ممتلكات الشركة  ، صرف الحافز بواقع 25 يوما من الاجر الاساسي في حالة العمل وبحد ادنى 50% من الاجر الاساسي أسوة بشركات الصناعات الغذائية الاخرى ، رفع مبلغ 50 جنيها غلاء معيشة الى الاجر الاساسي اعتبارا من 1 سبتمبر 2012 ،  صرف شهر عن كل مناسبة على ان تصرف قبل المناسبة بوقت كافي كالاتي: “رمضان –العيدين-المدارس” باجمالي اربع شهور.

المصدر | البديل