الشعب يصنع المستقبل..اصطفاف العمال بالداخل والخارج أمام لجان الاستفتاء يهزم دعوات المقاطعة

كتب – عاطف عبد الستار

توافد المصريون على لجان الاقتراع، فى اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية، اليوم، والممتد حتى الغد، معربين عن حرصهم على المشاركة فى هذا الاستحقاق الوطنى المهم، واصطف آلاف العمال بكافة المحافظات، وفى العاصمة الإدارية، اليوم، أمام اللجان الانتخابية، للمشاركة فى الاستفتاء متجاهلين دعوات المقاطعة التى تنظمها الجهات والدول المعادية للدولة المصرية.

وخرجت مسيرات عُمالية إلى الشوارع، مرددين هتافات: انزل شارك.. تحيا مصر

تابعت غرفة العمليات المركزية بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر من خلال فروعها فى 27 محافظة عمليات الاستفتاء فى جميع مواقع العمل والإنتاج

وقام النائب جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب بالإدلاء بصوته بلجنة الاستفتاء للمغتربين بشارع الجلاء القريبة من اتحاد العمال الذى وفد اليها الآلاف من العمال المغتربين بالقاهرة الكبرى بإرادتهم الحرة وتم توجيههم إلى لجان الإستفتاء القريبة من اتحاد العمال

كما تتابع غرفة العمليات من خلال موقع التواصل الاجتماعى بمشاركة أعضاء مجلس الاتحاد بالكامل.

وعلى الجانب الاخر قامت سكرتارسة شباب بتشكيل لجان من الجنسين وباشراف محمد ربيع واحمد الغنام مقرران السكرتارية باصدار 300 كارنيه لشباب وشبات العاملات لمراقبة العملية الانتخابية على مستوى المحافظات ،يتولون الاتصال والمتابعة والتيسير على المواطنين ورفع تقارير متوالية لغرفة العمليات المركزية باتحاد العمال.

ونظم عمال شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنوفية، مسيرة انطلقت من مقر الشركة فى شبين الكوم حاملين لافتات :انزل – شارك.

وأدلى الرئيس عبدالفتاح السيسى بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، اليوم، فى اللحظات الأولى لانطلاق التصويت بالداخل، وصوَّت الرئيس فى مدرسة الشهيد مصطفى يسرى عميرة، بمنطقة مصر الجديدة، فيما أدلت السيدة انتصار السيسى، قرينة رئيس الجمهورية، بصوتها فى الاستفتاء أيضاً بمدرسة الشهيد.

ودعا الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، المواطنين للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكداً أنه «مهم جداً لمصر»، وعلى المواطنين المشاركة والإدلاء بآرائهم بحرية، لأن ذلك علامة على أننا قادرون على ممارسة استحقاقاتنا الدستورية بصورة ديمقراطية.

وأضاف رئيس الوزراء، عقب إدلائه بصوته فى لجنة المدرسة الفندقية بمدينة الشيخ زايد، فى الدقائق الأولى بعد فتح باب التصويت فى اليوم الأول من الاستفتاء بالداخل: دورنا كحكومة أن نوفر كل السبل لإراحة المواطنين والتيسير عليهم للإدلاء بأصواتهم، ونقدم كل الخدمات اللوجيستية والأمنية لهم، لتكون رسالة أخرى إلى العالم على استقرار المناخ السياسى والديمقراطى فى مصر. الاستفتاء وإقبال المصريين عليه سيكون بمثابة رسالة إلى العالم على استقرار مصر.

ونظم عمال شركة الحديد والصلب إحدي شركات قطاع الأعمال العام مسيرة حاشدة أثناء توجههم، اليوم، للتصويت علي التعديلات الدستورية.

وأكدت شركة الحديد والصلب، في بيان صحفي، أن اللجنة رقم 1 ومقرها مركزالتدريب بمدينه الحديد والصلب بالتبين شهدت حضور اللواء إيهاب محمد عبدالعزيز رئيس مجلس إداره شركه الحديد والصلب، مع كافة العاملين وأعضاء النقابه بالشركه في احتفاليه كبيره خارج وداخل لجنه التصويت، وشارك الجميع في الاستفتاء علي الدستور.

وجاءت مشاركه جميع العاملين بالحديد والصلب وتوجههم إلي مقر اللجنه رقم 1 بمركزالتدريب بمدينه الحديد والصلب للإدلاء بأصواتهم علي التعديلات الدستوريه حرصا منهم علي استكمال مسيره التنميه والاستقرار والأمن والأمان .

وقاد اللواء هشام السعيد، محافظ الغربية، مسيرة عمالية شارك فيها الآلاف من عمال شركة غزل المحلة.

قالت الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن ما حدث في اليوم الأول من تصويت المصريين في الخارج على التعديلات الدستورية، يعد صورة إيجابية وطنية للمصريين في الخارج، موجهة الشكر والتقدير لكل البعثات المصرية المتمثلة في السفارات والقنصليات.

وأضافت “مكرم”، خلال لقاء خاص عرضته قناة “صدى البلد”، أن أعضاء السفارات والقنصليات في الخارج ساعدوا كبار السن من المصريين وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة في التصويت على تلك التعديلات، موجهة الشكر والتقدير أيضًا لكل الجاليات المصرية في الخارج.

وأشارت إلى أن الجاليات المصرية أعدت حافلات لنقل المواطنين من مناطق بعيدة عن اللجان، بالتعاون مع البعثات الدبلوماسية، مؤكدة في الوقت ذاته أن المرأة المصرية في الخارج كانت نموذجا يحتذى به، حيث كانت السيدات من الأوائل الذين حضروا أمام اللجان بالقنصليات والسفارات.

فيما قال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن النتيجة وفقا للجدول الزمني في موعد أقصاه 27 أبريل الجاري، لأن القانون ينص على إعلان النتيجة خلال الـ5 أيام التالية لتسلم أوراق العملية.

بدأت أول أيام التصويت فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى الداخل، اليوم، تحت إشراف قضائى كامل على 13 ألفاً و919 لجنة فرعية، ومتابعة لـ70 منظمة حقوقية محلية ودولية.

وفتحت اللجان الانتخابية فى مواعيدها المحددة فى التاسعة صباحاً، باستثناء عدد محدود من اللجان بسبب صعوبة وصول القضاة إليها .وقال الشريف ، إن الهيئة تتابع بشكل لحظى عمليات التصويت فى الداخل من خلال التواصل مع لجان المتابعة القضائية المشكلة بمقار المحاكم الابتدائية بجميع المحافظات، والبالغ عددها 38 محكمة، بينما تتم متابعة التصويت فى الخارج من خلال التواصل مع وزارتى الخارجية والهجرة والتنسيق مع الخارجية، إضافة إلى ربط بعض اللجان فى الخارج إلكترونياً بالهيئة الوطنية للانتخابات، بحيث يتم متابعة التصويت داخل لجان الخارج من خلال شاشات عرض بغرفة عمليات الوطنية للانتخابات.

وأشار الشريف إلى أن دول الكويت والسعودية والبحرين والإمارات شهدت إقبالاً كبيراً من المصريين المقيمين فيها على التصويت بالمقارنة باللجان الموجودة فى دول أخرى، وأرجع ذلك إلى ملايين المصريين العاملين فى دول الخليج.



عمال غزل المحلة يحتشدون للتصويت في الاستفتاء