طرح 7 مناطق استثمارية و حرة فى نويبع وأسوان ومطوبس و الجيزة و ميت غمر وبنها

قال محسن عادل الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار إن الهيئة بصدد طرح 3 مناطق استثمارية جديدة و4 مناطق حرة عامة، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2004 ، إلى جانب منطقة حرة متخصصة خلال الأسابيع المقبلة، مشيرا إلى أن ذلك يأتى ضمن خطة الهيئة لتأهيل مصر لمواكبة التطورات التى تحدث فى المنطقة.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر “النمو المؤثر” أن المناطق الثلاثة التى ستطرح ستكون فى ميت غمر بالدقهلية والصف بالجيزة وبنها، بطاقة استيعابة 250 فدان ومن المقرر أن توفر ما يتراوح بين 20 ألف إلى 30 ألف فرصة عمل.

 

وتابع عادل أنه سيتم طرح 4 مناطق حرة عامة فى كل من نويبع بشرم الشيخ والتى سيتم إنشائها وفقا لآليات الجيل الرابع، والمنطقة الثانية فى أسوان بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية ووالثالثة فى مطوبس بمحافظة كفر الشيخ وستخصص للبتروكيماويات ومنتجاتها، والمنطقة الرابعة فى الحرفيين بالجيزة وستخصص فى الإلكترونيات وتم التباحث مع شركات كورية ويابانية لإقامة فروع ومكاتب لها فى تلك المنطقة.

 

وأوضح الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار أن المنطقة المتخصصة سيتم طرحها فى محافظة المنيا على مساحة تبلغ نحو 1.7 مليون متر مربع وستخصص للصناعات النسجية، وتم عقد عدة جلسات مع القطاع الخاص وسيتم بدء العمل فيها اعتبارا من يوليو المقبل.

 

وأعلن محسن عادل عن إلغاء الهيئة العمل نهائيا بالسجلات الورقية، وأنه اعتبارا من اليوم الثلاثاء سيتم تطبيق أول تجربة للتصويت الإيكترونى بالجمعيات العمومية عن بعد، لافتا إلى أن الهيئة طبقت ذلك على بعض مجالس الإدارات خلال الأشهر السبعة الماضية.

 

وأشار إلى أن الهيئة ستصدر أول معايير محاسبة مصرية خلال ساعات وخاصة ما يتعلق بمعيار 9 الذى يمثل أهمية كبيرة فى تحديد المخاطر بالشركات بما يساعدها على مواجهتها، وهو ما سيلاقى ترحيبا كبيرا من قبل القطاع المصرفي.

 

ولفت إلى أنه تم العمل أيضا بإصدار شهاد الالتماس إلكترونيا وتأسيس الشركات إلكترونيا واعتماد الجمعيات العمومية بدءا من 15 مارس الماضي، واعتبارا من 1 مايو المقبل لن يتم تلقى أى سجلات أو أوراق بشأن الجمعيات العمومية ومجالس الإدارات.