موجة من الإضرابات تنتظر الكويت غدًا

تشهد الكويت اعتبارا من مساء غد، السبت، موجة جديدة من الاضرابات تنضم بموجبها نقابة الخطوط الكويتية الى ما سبقها اليه العاملون في الجمارك، واللذين دخل اضرابهم الشامل يومه الثالث امس، الخميس، وسط شلل تام سيطر على مختلف المنافذ، وذلك وسط تسارع فى التحركات لاحتواء مضاعفات الاضرابات من خلال وعود رسمية بطرح الموضوع على جدول الجلسة الحكومية الاسبوعية الاحد المقبل لاتخاذ قرارات في شأن المطالب العمالية المقترحة.

وأكد رئيس نقابة العاملين في الجمارك أحمد العنزي استمرار الاضراب لليوم الثالث على التوالي بنجاح تام، مضيفا ان استمرار تجاهل الحكومة لمطالب الجمركيين سيدفعهم الى توسيع دائرة اضرابهم ليشمل المسافرين أيضا وليس مجرد البضائع.

وقال إن رجال الجمارك حرصوا على استثناء المسافرين والحالات الخاصة والطبية، مشددا على انه إذا ظلت الحكومة في تجاهل المطالب سيلحق الإضراب بالمسافرين أيضا.

وأضاف ان الباخرة النفطية الوحيدة التي خرجت من الميناء، خرجت بقرصنة جمركية حيث لم يوقع عليها أي مفتش جمركي، وانما خرجت بتوقيع المدير، ما يعتبر قرصنة، محذرا من أن مثل ذلك قد يؤدي إلى تهريب بعض الأشياء لأن مفتشي الجمارك لم يقوموا بإجراءات التفتيش بسبب الإضراب، وألقى بالمسئولية على الحكومة واتهمها بأنها مسئولة عن الفوضى بعنادها.

يذكر أن الكويت تعتمد على 90 من استهلاكها من المواد الغذائية وغيرها على الاستيراد ن وقد ادى توقف المنافذ الجمركية الى ارتفاع فى اسعار مختلف السلع.

ومن ناحية اخرى، ناشد وزير المواصلات سالم الأذينة موظفي مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية العدول عن الإضراب المزمع القيام به مساء غد، السبت، وقال إنه شخصيا يشعر بمعاناة هؤلاء الموظفين ويتعاطف معهم ويسعى جاهدا إلى تحقيق مطالبهم المشروعة، لافتا إلى ان هذه المطالب لا يمكن ان تتحقق مباشرة او بقرار يصدره، بل الأمر يحتاج إلى التنسيق بين جهات أخرى لاتخاذ القرارات المناسبة، ودعا موظفي الكويتية إلى اتباع الطرق المشروعة لنيل الحقوق والحصول على المكتسبات بما يخدم المصلحة العامة للوطن ودون تعطيل لمرفق من المرافق المهمة والحيوية في الدولة.