إضراب الجمارك يشل منافذ البلاد!

اصيبت منافذ البلاد بحالة من الشلل الجمركي امس، نتيجة قيام العاملين في الادارة العامة للجمارك بالاضراب عن العمل، اعتراضا على عدم اقرار كادرهم الخاص ورفضهم الزيادة المقرة على رواتبهم.
ومنذ فجر امس، بدأت حركة الدخول والخروج من منافذ البلاد البرية تصاب بالتعطل نتيجة تكدس مئات الشاحنات الممنوعة من الدخول واصطفافها في طوابير طويلة تمتد لمسافة تقدر بالكيلومترات.
وبدا ان رجال الامن والعناصر الامنية التي جهزتها وزارة الداخلية لتسيير امور الجمرك البري والجوي لم يفلحوا في مهمتهم رغم تواجدهم فعلا في المنافذ.

نواب
وشارك عدد من النواب، بينهم عبيد الوسمي وعبدالله البرغش وخالد الطاحوس العاملين في الجمارك اضرابهم، بل حضّوهم على الاستمرار في اضرابهم وعدم تعليقه حتى ينالوا جميع مطالبهم.
ومنذ ساعات الفجر الاولى، انطلق الاضراب في ادارة الجمرك البري في منطقة الصليبية، حيث تم منع دخول الصادرات والواردات الجمركية القادمة وخروجها، في ظل توقف ما يقارب الــ 500 شاحنة محملة بالبضائع في منطقة الانتظار.
واكد موظفو الجمارك المضربون ان زيادات الحكومة لم ترق الى طموحاتهم في ظل مطالبهم المشروعة والعادلة، حيث لم يستفد من الزيادات المالية سوى عدد قليل من الموظفين، متناسين بعض الوظائف الجمركية.
وقالوا ان اضرابهم مستمر لحين اقرار المطالب من قبل الحكومة التي وعدتهم بزيادات مجزية، الا ان وعودها ذهبت ادراج الرياح.

العبدلي
والوضع في منفذ العبدلي لم يختلف كثيراً عن غيره من المنافذ البرية والبحرية ومنفذ المطار الدولي، حيث اصطفت الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية وغيرها في طابور طويل بسبب الإضراب.
وقال مراقب جمارك منفذ العبدلي وليد المطاوعة لـ القبس ان الإضراب مستمر، ما لم تستجب الحكومة لمطالبنا المشروعة، لافتاً الى ان نحو 100 شاحنة محملة بالمواد الغذائية وغيرها اصطفت في طابور طويل وامتنع الجمركيون عن أداء عملهم.
وأضاف المطاوعة ان رجال الجمارك أخذوا في الاعتبار الحالات الإنسانية والمرضية من المسافرين والقادمين وانهوا معاملاتهم، إضافة الى السماح للشاحنات المحملة بالأدوية بالمرور دون غيرها من الشاحنات الأخرى.
وأوضح انه جرى ابلاغ الجانب العراقي بعدم السماح بمرور الشاحنات المحملة بغير الأدوية حتى لا تتكدس الشاحنات وتغلق المنفذ، لافتا الى ان الجانب العراقي أبلغهم أن جميع الشاحنات ستمر، وليس لديه صلاحيات بمنعها بسبب إضرابهم عن العمل.

السالمي
وفي منفذ السالمي منع دخول وخروج الحاويات والبضائع، وسط هدوء في حركة المسافرين وتسهيل كل الإجراءات أمامهم من دون عوائق تذكر.
وساهم الإضراب في ايقاف عدد كبير من الشاحنات في منطقة الانتظار، فضلاً عن منع دخول الشاحنات المحملة بالبضائع، باستثناء القوافل الكويتية الخاصة بإغاثة الشعب السوري.
وقال عدد من الموظفين لـ القبس انهم مستمرون في الإضراب لغاية تحقيق المطالب المشروعة. وذكر مساعد مراقب منفذ السالمي الجمركي فهاد العجمي ان حركة المسافرين مستمرة من دون توقف، إلا ان الايقاف يشمل البضائع باستثناء الادوية وقوافل المساعدة المخصصة للشعب السوري الشقيق، حيث تم التعامل معها بكل تقدير واحترام.
واكد العجمي ان بقية الحاويات والشاحنات لن تدخل الى البلاد، نظراً لان الموظفين قد ملوا الوعود الحكومية لذلك لجأوا الى الاضراب كطريق لتحقيق المطالب، موضحاً ان عدد الشاحنات الواقفة للدخول في ساحة الانتظار تصل مبدئياً الى 50 شاحنة، والقادمة الى المنفذ للخروج من البلاد تصل الى العشرات.
ونوه العجمي الى ان موظفي الجمارك يتعرضون الى اغراءات كبيرة تصل الى مئات الآلاف من اجل ادخال شاحنات «الديزل» الا ان نزاهتهم واخلاصهم في العمل يمنعهم من قبول هذه الاغراءات.
وطالب العجمي بزيادة الرواتب اسوة بالجهات الحكومية الاخرى، فضلا عن زيادة على الراتب الاساسي بالاضافة الى مكافأة نهاية الخدمة، متمنيا من الحكومة برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك اقرار حقوق موظفي الجمارك.

أضرار
إلى ذلك، التقت القبس بعدد من سائقي الشاحنات لاستطلاع آرائهم حول الاضراب ومدى الاضرار التي لحقت بهم، حيث قال السائق نبيل حسن القادم من مدينة الدمام في السعودية انه يحمل معدات مخصصة للبترول، ومنذ فجر امس وهو واقف عند تنفيذ الاجراءات بحق البضائع التي يحملها.
وبدوره، قال السائق زهير عبدالله القادم من البحرين ان البضائع التي يحملها مواد كيميائية، مؤكدا ان اضراب الموظفين قد ساهم في تأخير اعمالهم، وانهم مرتبطون بمواعيد في دول اخرى غير الكويت.
ومن ناحيته اكد عامر فيصل من الاردن ان على متن شاحنته عددا من مواد البناء، قائلاً من الساعة 2 صباح امس وهو في حالة انتظار دون معرفة متى ستدخل الشاحنات البلاد!

مدير الجمارك: الشمالي وعد بالكادر ودراسة مكافأة نهاية الخدمة
قال مدير عام الادارة العامة للجمارك ابراهيم الغانم انه تلقى اتصالا من وزير المالية مصطفى الشمالي وعد خلاله الجمركيين باقرار كادرهم، وانه سيدرس موضوع مكافأة نهاية الخدمة واقراره في وقت لاحق.
وأضاف الغانم ان الشمالي طلب منه إبلاغ موظفي الجمارك بفك الاضراب والاستمرار في العمل الجمركي لتفادي الاضرار التي ستكون الكويت الخاسر الاول منها.

نقابة الجمارك: مستمرون في الإضراب
 أكد رئيس نقابة العاملين في إدارة الجمارك احمد عقلة العنزي إن مجلس الخدمة المدنية أخطأ بحق موظفي الدولة بشأن الزيادة غير المجدية التي لا تلبي رغبات الموظفين، مطالبا وزير المالية بالجلوس الى طاولة الحوار لمناقشة جميع الأمور، لاسيما ان المطالب عن طريق إدارات حكومية. وقال العنزي في تصريح صحفي انه لابد من مراجعة قانونية الزيادات التي أقرت قبل يومين، فهي ينطبق عليها المثل القائل «الروح والجوهر جنة وداخلها نار».
وأضاف ان جميع موظفي الجمارك يستحقون الزيادات والكوادر لطبيعة عملهم التي تجعلهم في الواجهة الحيوية للبلاد، مؤكدا ان الإضراب مستمر باستثناء المسافرين والحالات الإنسانية، لاسيما اننا لسنا بصدد مواجهة الحكومة، ونحن ندافع عن حقوق ومصالح موظفينا. وبين ان الإضراب ليس موجها ضد احد، ولا نسعى للإضرار بمصالح الدولة والتزاماتها، مؤكدا ان البعض يحاول تهميشنا وسنوضح له إن رجال الجمارك يستحقون التقدير والزيادة والكوادر.
وكشف ان احد المفتشين عرض عليه مبلغا قدره 60 الف دينار شهريا مقابل تهريب الديزل، كما عرض 3 الاف دينار على احد المدققين لاخراج البضائع المقلدة.

حركة المسافرين في المطار طبيعية
كشف مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني عصام الزامل أن حركة المسافرين في مطار الكويت أمس سارت بشكل طبيعي. وقال الزامل في تصريح لـ القبس: لاحظنا تواجد عدد من ضباط وافراد الداخلية خارج وداخل منطقة الشحن الجوي ووجود عدد من المراجعين ووسائل الإعلام، مؤكدا أنه بحسب من نسق للإضراب أفاد بأنه سيتم الإفراج عن شحنات المواد الطبية والأغذية والبريد الدبلوماسي فقط، أما بقية الشحنات فلن يفرج عنها.

الزيادة غير مرضية
يصف رئيس نقابة العاملين بوزارة التجارة عجمي المتلقم الزيادة المقرة بأنها غير مرضية وغير عادلة، وتساءل: على أي أساس تم إعطاء الجميع %25 فبعض الجهات لديها كوادر سابقة والاخرى بلا كوادر مثل التجارة.
واضاف المتلقم ان النقابة تتمنى من سمو رئيس مجلس الوزراء انصاف موظفي التجارة وضرورة إعطائهم حقوقهم.

نقابة الإعلام: الزيادة مرفوضة
أكد رئيس نقابة العاملين في وزارة الإعلام ياسين الفارسي رفض مجلس إدارة النقابة للزيادات التي أقرها مجلس الخدمة المدنية مساء امس الاول، للجهات التي لم تقر لها كوادر أو زيادات، لافتا إلى أن الحكومة نكثت بوعدها لنا بإقرار كادر الإعلاميين، كما أنها كشفت للجميع أنها لا تدرك حجم التذمر والإحباط الذي يعيشه العاملون في وزارة الإعلام، بسبب هذا التجاهل المتعمد لمطالبهم العادلة. وأكد الفارسي أن الخيارات ستكون مفتوحة أمام مجلس إدارة نقابة العاملين في وزارة الإعلام للرد على استهتار مجلس الخدمة المدنية بحقوق الإعلاميين.

البرغش في الشحن الجوي: الحكومة ضعيفة وسترضخ للمطالب
أكد النائب عبد الله البرغش إن اغلب أعضاء مجلس الأمة يقفون مع موظفي الجمارك ويدعمون مطالبهم بإقرار كادرهم ومطابهم التي يستحقونها، مشيرا إلى انه قبل 3 أشهر قام رجال الجمارك بتعليق إضرابهم لوطنيتهم وإحساسهم بأن الساحة السياسية تغلي، بعدما أعطتهم الحكومة وعدا بدراسة مطالبهم، ولكن بعد إن أتت حكومة جديدة ضعيفة تبخرت الوعود.
وقال البرغش أثناء زيارته لمبنى الشحن الجوي أمس انه يجب على موظفي الجمارك إن يواصلوا إضرابهم حتى تحقق مطالبهم مشيرا إلى ان الحكومة الحالية ضعيفة وأي إضراب أو ضغط عليها سيجبرها على تنفيذ المطالب.
وأضاف إن وزير المالية استهان بموظفي الجمارك من خلال الوعود الكثيرة التي أطلقها، لافتا إلى أن دور النواب هو مساءلة الوزير عما يفعله.
وحذر البرغش وزير الداخلية ووكيل الوزارة المساعد لشؤون المنافذ من التدخل في أمور الجمارك ومحاولة تفتيش الشاحنات في احد المنافذ، مشيرا إلى ان هذا الأمر إن تم فسنحاسبهما عليه.
وحول الزيادات المالية المقرة من مجلس الخدمة اكد البرغش انها لا تفي بالغرض وان الجميع مستاء منها لانها غير عادلة.

رئيس جمعية المهندسين التقى مشعل الأحمد:
إقرار بدلات مهندسي الدفاع سيوقف تسربهم من المؤسسة العسكرية
هنأت جمعية المهندسين الكويتية أعضاءها العسكريين باقرار بدلاتهم، مشيرة الى تبلغها بذلك من قبل الحرس الوطني والقائمين على المؤسسة العسكرية، وفي مقدمتهم نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد، الذي استقبل رئيس الجمعية المهندس حسام الخرافي وعددا من أعضاء مجلس الادارة في وقت سابق لبحث هذه البدلات.
رئيس الجمعية المهندس حسام الخرافي اكد في تصريح له: ان الجمعية وهي تزف هذا الخبر الى الزملاء العسكريين في مختلف الجهات، فإنها تؤكد على ان هذه البدلات المستحقة ستدفع بهؤلاء المهندسين الى تقديم مزيد من الجهد والعمل بتفان واخلاص كما عهدتهم مؤسساتهم العسكرية، مضيفا انه ولزاما علينا توجيه الشكر الى من التقينا بهم لشرح هذه المطالب وأهميتها وتجاوبهم بدراسة هذه المقترحات، وعلى رأسهم نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد، والى رئيس لجنة حقوق المهندس، المهندس عبد الله المحورفي ونائبه المهندس مشعل الحسون، ومقرر اللجنة مسعد العنزي.
وشدد حسام الخرافي على أن بدلات الزملاء العسكريين خطوة مهمة لوقف التسرب الهندسي من مختلف المؤسسات العسكرية، موضحا ان القرار سيساهم أيضا في تحقيق التنمية البشرية التي ننشدها جميعا، وتساعد على تنمية القطاع العسكري بشكل عام.

تمرير شاحنات الأدوية والمواد الغذائية سريعة التلف
أكد مراقب التفتيش في الجمرك البري محمد عبدالرحمن إن الإضراب شمل المنافذ البرية الحدودية ومناطق الشحن، وقد بدأ منذ الساعة 12 من مساء يوم الاثنين، وسيستمر لحين اقرار المطالب.
وأضاف عبدالرحمن ان كادر الجمارك يعد حقا من حقوق الموظفين المشروعة، خاصة ان «الجمارك» تعد من الجهات الحكومية «المنسية»، مؤكدا ان حقوقهم تأتي أسوة بمطالب الجهات الحكومية الأخرى.
وذكر ان موظفي الجمارك يبذلون جهودا كبيرة في خدمة البلد، ورواتبهم ضعيفة مقارنة برواتب الجهات الحكومية الأخرى.
وبين أن نسبة الزيادة التي أعلنت عنها الحكومة غير مجزية، فضلا عن شمولها جزءا بسيطا من موظفي الجمارك، مشيرا إلى ان هناك تعليمات بتسهيل إجراءات الشاحنات المحملة بالأدوية الطبية والمواد الغذائية سريعة التلف، أما بقية البضائع فسيتم إيقافها.

عبيد الوسمي مع المضربين: الزيادات والكوادر غير عادلة
شارك النائب عبيد الوسمي موظفي الجمارك إضرابهم وقال في تصريح للصحافيين إنه سيلتقي وزير المالية وسيناقشه في مطالب موظفي الجمارك المشروعة والقانونية، خصوصا أن هناك وعودا مسبقة من قبل الحكومة لهم بالزيادة والكوادر، في ظل وجود أسس علمية لمطالبهم.
واستغرب الوسمي إعطاء زيادة موظفي بعض الجهات الحكومية وحجبها عن آخرين، وهو أمر لا يستند إلى أساس علمي، مضيفا انه اجتمع برئيس ديوان الخدمة المدنية وطالبه بإقرار حقوق موظفي الجمارك.
وأشار إلى إن الزيادات التي أقرت والتي لم تقر بعد غير مبنية على معايير التكافؤ والقدرة والتقييم الوظيفي، لافتا إلى انه يرفض ان توزع أموال الدولة كهبات فقط، لان السلطة لديها توجهات بشأن هذه التوزيعات، مؤكدا ان المواطنين متساوون بالحقوق والواجبات ومن حق أي مواطن موظف ان يطلب الزيادة في حال اخذ موظف آخر زيادة مالية.
وتابع إن الدولة ساهمت في تفاوت كبير في المستوى الاجتماعي نتيجة لتوزيع غير عادل للثروة على شكل رواتب، مؤكدا ان هناك موظفين في جهة حكومية يأخذون رواتب تصل إلى 5 آلاف دينار، بينما يحصل موظفون آخرون في مستواهم الوظيفي نفسه وبجهة أخرى حكومية على ألفي دينار فقط.
وطالب الجهات المسؤولة بالجلوس على طاولة التفاوض مع نقابة الجمارك لتسوية الأمور، متسائلا: لماذا حددت الزيادة لبعض الجمركيين بـ 25 %، مؤكدا ان أي قرار غير مدروس بالنسبة للزيادة من الطبيعي أن تأتي ردة الفعل ضده بهذا الشكل.
وقال إن الحكومة لم تقنعنا في جميع الزيادات سواء القديمة أو الحديثة، ولابد من وضع أسس الزيادة أي الكوادر وفق معايير، مشيرا إلى ان أي زيادة تقر من الحكومة تترتب عليها مطالبات أخرى لموظفين في جهات عمل أخرى.
وختم بقوله: لا أتصور أن يتم تدخل الجيش والشرطة في العمل الجمركي خصوصا أنها مخالفة واضحة لاستخدام السلطات في غير مهامها الأمنية، متمنيا في الوقت ذاته ألا يتم تعطيل أي مرفق حيوي.

المصدر: موقع القبس