آيات الرفاعي :ندوة لـ “بهية” بهيئة الطرق لتوعية السيدات .. بلطية: الامر شائك .. والعجوز: ضغط علي الاسرة

كتبت|نجوي ابراهيم

اقامت مؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي، ندوة توعية عن المرض وكيفية تشخيصه، بمقر الهيئة العامة للطرق والكباري.

وقالت آيات الرفاعي عضو اللجنة النقابية بالهيئة ونائب سكرتارية المراة العاملة والطفل باتحاد العمال، ان اقامة الندوة جاء من حرص رئيس الهيئة اللواء عادل ترك علي صحة العاملات والسعي لتثقيفهم صحيا تجنبا لاي مشكلات، وتقديرا لدور المراة الذي توليه القيادة السياسية اهتماما كبيرا باعتبارها شريكا اساسيا وداعمة لخطوات التنمية وابدت سعادتها بمشاركة زميلاتها وتفاعلهم مع اول انشطة اللجنة النقابية والتي تستهدف مصلحة العاملين.

تناولت الندوة الأعراض الخاصة بالمرض وطرق الوقاية، وكيفية الفحص الذاتي، بالإضافة إلى التأكيد على وجود قسم خاص بالدعم النفسي للمرضى وأسرهم والمحيطين بهم داخل مؤسسة بهية.

وقدم فريق بهية معلومات كاملة حول طبيعة المرض ونسب الشفاء منه وانه من أكثر الأمراض التي تهدد النساء، وتمثل خطرًا على حياتهن عند اكتشافه، في أوقات ومراحل متأخرة.

لذلك تهتم “بهية” بالتوعية بأهمية الكشف المبكر حيث تصل نسبة الشفاء الى 98 % حال اكتشافه في المرحلة الأولى، كما تقل فترة العلاج والتكاليف، إلى جانب التعافي من الآثار الجانبية بسرعة دون عناء أو تعب.

جاء ذلك بحضور العاملات بالهيئة والمهندسة ايمان العجوز سكرتير المراة العاملة والطفل باتحاد عمال مصر، ووفاء بلطية امينة المراة بالنقابة العامة للبناء والاخشاب، وعضوات لجنة المراة بمختلف الشركات التابعة للنقابة العامة للبناء والاخشاب التي تقام الندوة تحت رعايتها.

وقالت المهندسة ايمان العجوز سكرتير المراة العاملة والطفل، ان ما تقوم به مستشفي “بهية “من توعية صحية وارشاد، امر في غاية الاهمية لما يمثله هذا المرض اللعين من الم وضغط نفسي ليس علي المريضة فقط ولكن علي الاسرة باكملها، وشاركت ايمان العجوز في اكثر من ندوة توعية للعاملات داخل الشركات بهدف الوصول الي اكبر قدر من النساء.

وشددت وفاء بلطية امينة المراة اثناء الندوة علي ضرورة الاهتمام والكشف المبكر لكل سيدة حتي تتجنب نتائج المرض الوخيمة، لافتة الي ان الامر شائك جدا في حالة الاكتشاف متأخرا وتكون عواقبه سيئة علي السيدة واسرتها، وتحدثت بلطية عن نماذج من محاربات السرطان تمنوا لو اكتشفوا المرض مبكرا.

وقدمت آيات الرفاعي الشكر لمنال يوسف رئيس الادارة المركزية للشئون المالية والادارية بالهيئة لحضورها فاعليات الندوة و دورها ودعمها لاقامة ندوات تثقيفية وحرصها في التواصل مع كل عمل يخدم العاملين بالهيئة.