البناء والاخشاب.. توقع بروتوكول تعاون مصري كويتي لخدمة عمال البناء بالوطن العربي

كتبت|نجوي ابراهيم

وقعت النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب برئاسة عبدالمنعم الجمل بروتوكول تعاون مع نقابة العاملين بوزارة الأشغال العامة بدولة الكويت مهمته الاساسية هي الدفاع عن حقوق العمال وتحسينها من اجل تحسين ظروف العمل والحياة في قطاعاتهم.

تضمن البروتوكول المكون من ٩ بنود، اهتمامات مختلفة يتم التركيز عليها لاول مرة داخل البروتوكولات النقابية، ومنها ما يتعلق بتفعيل دور الشباب العامل من خلال اقامة نشاطات وندوات متخصصة واقامة ورش عمل و دورات تدريبية للكوادر النقابية للجانب الكويتي بالجامعة العمالية التابعة لاتحاد نقابات عمال مصر، والكوادر النقابية المصرية بمعهد الثقافة العمالية بالكويت وهو ما يعد احياء للجناح التثقيفي العمالي من خلال الجامعة العمالية.

كما ياخذ البروتوكول بعدا سياحيا يساهم في تنشيط القطاع السياحي وجذبا للسياحة العربية من خلال البند الذي ينص علي وجود برنامج ترفيهي لاعضاء الجمعية العمومية بنقابة العاملين بوزارة الاشغال من خلال رحلات شبه سنوية لمصر حسب البرنامج الترفيهي للجانب الكويتي.

تضمنت الاتفاقية مراعاة مصالح العمال في البلدان العربية وتأمين فرص عمل لهم وفق شروط ومعايير واسس تكفل لهم حقوقهم وتحسن شروط العمل في مواقع العمل واعطاء الاولوية للايدي العاملة العربية المهنية ذات الكفاءة.

اتفق الجانبان علي تفعيل دور الاتحاد المهني العربي للعاملين في البناء والاخشاب.

وقع البروتوكول عن الجانب المصري عبد المنعم الجمل رئيس مجلس الادارة ممثلا عن النقابة العامة، وأنور حمود العازمى رئيس مجلس ادارة نقابة العاملين بوزارة الأشغال العامة ممثلا عن الجانب الكويتي بعد عقد عدة اجتماعات متعددة ومناقشات جادة علي صعيد العمل النقابي وتعزيز العلاقات بين النقابتين بما يعزز التضامن العربي ويجسد الاخوة والعلاقات الطيبة.