عمال توشكى يفضون اعتصامهم ويلتقون وزير الرى السبت القادم

الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى
الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى

أنهى عمال مشروع تنمية جنوب الوادى “توشكى” اعتصامهم المفتوح عن العمل بعد مفاوضات طويلة معهم، حيث سيتم تشكيل وفد منهم للقاء الدكتور هشام قنديل وزيرالموارد المائية والرى السبت القادم لمناقشتهم فى مطالبهم.
وأكدت الوزارة، فى بيان صادر عنها اليوم، أنها حريصة على أبنائها، خصوصا من تحملوا ظروفا صعبة للعمل فى مشروع توشكا وبذلوا الكثير من الجهد ليصبح المشروع على ما هو عليه الآن، حيث تم الانتهاء من 98% منه، وأصبح لا حاجة لبقاء ما يقرب من 600 موظفا بدون الاستفادة من خبراتهم التى اكتسبوها للعمل فى أماكن أخرى بالوزارة هى أكثر احتياجا لهم.
وطالب البيان العاملين بالوزارة بأن يلتزموا جميعا بنفس قواعد العدالة والمساواة بين الجميع بعد الثورة، فلا يمكن الاستجابة لمطالب استثنائية لمجموعة تأتى على حساب باقى العاملين فى نفس الوزارة كما لا يجوز ومن غير المقبول أن تقوم أى مجموعة بأعمال عنف واحتجاز وتعطيل بغرض تحقيق مطالب فئوية، لكن الوزارة تفتح أبوابها للجميع للحوار والنقاش وتنفيذ ما يمكن من المطالب المشروعة.
ووجهت الوزارة الشكر للقوات المسلحة وجهاز الشرطة على دورهما فى حماية المنشآت واعادة التيار الكهربائى والمياه، كما توجهت بالشكر لمحافظ أسوان وجميع الأجهزة التنفيذية على مستوى محافظة اسوان ومدينة ابوسمبل، والقيادات الشعبية و الدينية التى استطاعت إقناع العاملين بفض الاعتصام.
وأكد الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى على رفضه للمحاولات التى تقوم بها بعض العمالة المؤقتة او قلة من العاملين بمشروعات الوزارة الهامة والقومية من اجل الضغط على اجهزة الوزارة لتحقيق مطالبهم الفئوية التى لايستحقون معظمها على حد تعبيره، خاصة وان معظم هذه المشروعات لم تعد بحاجة الى حجم العمالة والاستثمارات التى كان يتم انفاقها منذ بداية هذه المشروعات وانه تم الاتفاق مع العاملين بتوشكى الذين انهوا اعتصامهم على عقد لقاء السبت القادم مع من يمثلونهم بمقر الوزارة للاتفاق على الحلول المناسبة والمتاحة لمنع تكرار ماحدث.
وأوضح قنديل، فى تصريحات صحفية، رداً على اعتصام العاملين بمشروع توشكى منذ السبت الماضى انه لايليق ولايجوز ان يقوم بعض العاملين باحتجاز رئيس القطاع”كرهينة” وقطع المياه والكهرباء وايضا قطع المياه عن المشروع، رغم انه ذهب اليهم للاستماع لمطالبهم والوصول الى حلول دائمة لمشكلة العمالة المؤقتة، خاصة وانه تم الانتهاء من 98 % من اعمال المشروع الخاضعة لمسئولية الوزارة ومن ثم لابد من انهاء الانتدابات وعودة المهندسين والعاملين الى مواقعهم المنتدبين منها لافتا ان العمالة المؤقتة طوال فترة تنفيذ المشروع كانوا ومازالوا يحصلون على مكافأت 6 اضعاف زملائهم بالوداى والدلتا.
واكد قنديل انه سيسعى إلى تثبيت العمالة المؤقتة بالمناطق الاقرب لمحل اقاماتهم الاصلية واعادة توزيعهم بما يساعد على استقرار اوضاعهم، وفى نفس الوقت تنفيذا لقرار الحكومة بحل مشاكل العمالة المؤقتة وفقا لبرنامج زمنى تم اقراره والاتفاق على مراحله مع وزارة المالية .
وأوضح أن الوزارة ستدرس مع الجهاز المركزى للتنظيم والادارة انشاء ادارة عامة او قطاع للمشروع للموارد المائية والرى لخدمة المشروع والمناطق المحيطة به وذلك اسوة بما تم تنفيذه عقب الانتهاء من اعمال مشروع تنمية شمال سيناء على ترعة السلام.

المصدر: اليوم السابع