عمال الصيانة بمحطات الصرف يقطعون مياه الشرب عن الزقازيق

اضرب عشرات من عمال الشركات الخاصة المسند إليها أعمال الصيانة والتشغيل بمحطات الصرف الصحى بالشرقية عن العمل واغلقوا محابس محطة المياه المغذية للزقازيق واعتدوا على العاملين بها، للمطالبة بنقلهم إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالشرقية وتثبيتهم على درجات دائمة.

وطالب العمال المضربين والذين ينتمون لشركات المقاولون العرب والتعمير للإسكان بضرورة تثبيتهم بالشركة القابضة لمياة الشرب و الصرف الصحي.

وأدى الإضراب لانقطاع مياه  الشرب عن سكان مدينة الزقازيق نتيجة توقف المحطة عن العمل لعدة ساعات و طالب العمال بالأنتقال للعمل بالشركة مباشرة بدل من الشركات المتعاقدة بالإضافة إلى تثبيتهم خصوصاً و أن العقد المبرم مع شركاتهم سوف ينتهي في نهاية ابريل القادم.

 وتلقى مكتب شكاوى المحافظة المئات من الشكاوى لانقطاع مياه الشرب، والتى وصلت لدرجة الاستغاثة لعودة المياه لغسل جثة احد المتوفين.

وانتقل محافظ الشرقية الدكتور عزازى على عزازي والحاكم العسكرى لمقر الاضراب والتقى بالمحتجين، فى حضور اللواء أحمد عابدين رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالشرقية الذى أوضح أن هؤلاء العمال لا علاقة لهم بالشركة، وأنهم يعملون بصفة مؤقتة فى شركتين لقطاع الأعمال والمسند إليها تشغيل وصيانة محطات الصرف الصحى فى عدد من مراكز المحافظة بموجب تعاقد مبرم معهما، بدءا من شهر نوفمبر عام 2009 وينتهى فى إبريل من العام الحالى، وأنه لا يجوز نقلهم أو تثبيتهم لعدم انطباق الشروط القانونية الخاصة بذلك.
ووعدهم المحافظ بعدم الاستغناء عنهم تحت اى ظرف وطلب منهم توصيل المياه فورا للمدينة و دراسة مطالبهم وتحديد إمكانية إلحاقهم بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالشرقية، طبقا للظروف المتاحة والقواعد القانونية المنظمة لذلك، مشيرا إلى أنه سيتم إلزام الشركات الجديدة التى سيتم التعاقد معها، بعدم الاستغناء عن أى عامل منهم وتطبيق التأمين الاجتماعى والصحى عليهم جميعا تحقيقا للاستقرار النفسى لهم وأسرهم.
 وقال المهندس أحمد عابدين رئيس الشركة القابضة لمياة الشرب بالشرقية أن العاملون المضربين لا يتبعون الشركة القابضة حتى يتم تثبيتهم، ولكنه وعد العمال بإجبار الشركات التى ستعمل بالصيانة و التشغيل بعد انتهاء عمل الشركتان “المقاولون والتعمير” بعدم الاستغناء عنهم و التأمين عليهم
وسارع مهندسو شركة المياه بفتح المحابس وإعادة ضخ مياه الشرب لمدينة الزقازيق من جديد.
وكان عمال الصرف الصحي بمحطة أولاد صقر قطعوا الطريق ظهر اليوم احتجاجاً علي عدم تثبيتهم ،وعدم صرف رواتبهم منذ ثلاثة شهور.

المصدر: محيط