الأردن .. ضوابط جديدة لإجازات العمال الوافدين

كتب: ياسر حماد

أعلنت وزارة العمل وقف تعليق إصدار الإجازات للعمالة الوافدة وأقرت آليات عمل وإجراءات جديدة واعتماد نماذج خاصة للأجازات تم تعميمها على مختلف مديريات العمل في المملكة.

قال الناطق الإعلامي في الوزارة محمد الخطيب أن الحد الاقصى للاجازة ثلاثة أشهر وغير قابلة للتمديد، ويحق للعامل العودة قبل إنتهاء مدة إجازته، في حين لا يسمح له بالدخول الى المملكة اذا انتهت اجازته رغم سريان مدة تصريح العمل.

وكانت اجهزة التفتيش في الوزارة ضبطت عددا من الأشخاص يمتهنون تزوير إجازات للعمالة الوافدة بشكل مخالف للقانون، وجرى تسليمهم للأجهزة الأمنية المختصة للتحقيق معهم بعدما تبين وجود إجازات مزورة لعمال متواجدين في بلدانهم جرى تمديدها بطرق غير قانونية، حيث يشترط وضمن إجراءات الوزارة عدم دخول اي عامل وافد الى الاردن بعد إنتهاء إجازته.

اكد الخطيب انه تم اتخاذ قرار لتعليق أجازات العمالة الوافدة لأغراض تنظيميه لضبط عملية منح الإجازات بشكل متكامل مع الأجهزة المعنية كافة، ووفقا للأنظمة والتعليمات ووضع آليات جديدة تضمن مصالح وحقوق العامل وصاحب العمل، وتضمن في الآن ذاته عدم تكرار أي عمليات تزوير مستقبلية.

وبين الخطيب ان الوزارة لا تقوم بأي إجراء أو إصدار تعليمات جديدة إلا بعد ظهور حالات متعددة لاختراق أو تجاوز القوانين والأنظمة والتعليمات والعمل على معالجتها بشكل سريع.