“سعفان”.. أنا عامل وخرجت من صفوف العمال

المرأة “خماسية الأبعاد ” ونأثيرها قوي من منطلق وطنيتها

قانوني “العمل والتنظيمات النقابية” سيصدران قريباً من مجلس النواب

“عطوة”.. تطالب بعمل بروتوكول للتدريب والتثقيف مع القوي العاملة

كتبت | أميرة عبد اللـه

أكد “محمد سعفان” وزير القوى العاملة أن المرأة المصرية أثبتت في الفترة الماضية أنها “أرجل من رجال كثر”، رجولة في الأداء ورجولة في المواقف ورجولة في الأداء ورجولة في الدفاع عن الوطن.  جاء هذا خلال إجتماعه مع عضوات سكرتارية المرأة بالإتحاد العام لنقابات عمال مصر برئاسة النائبة “مايسة عطوة”.

قال.. شاهدت كل هذا في الإستفتاء وفي الإنتخابات ولازلت أؤكد أن السيدات هن كل المجتمع وليس نصفه وأنهن لديهن قدرة علي الإقناع غير عادية من منطلق وطنيتها وحرصها وحبها للوطن.

أضاف.. أن لديه رسالة يتمني أن تصل للجميع وهي “مصر” محتاجة إيه وإحنا نقدر نقدم لها إيه ..؟! وعلشان نقدر نقدم لها لابد أن نتحد ونجنب أي خلافات فالخلافات زائلة والوطن باق مشيراً إلي أن المرحلة الحالية تحتاج إلي بذل المزيد من الجهد أي عشر أضعاف مانقوم به حالياً من أجل تحقيق عيشة كريمة لأولادنا وإذا أخلصنا النوايا لله سوف يعطينا وعطاءه “ك , ن” أي كن فيكون.

أوضح “سعفان” أن المرأة لها تأثير “خماسي” الأبعاد ولابد أن يصب هذا التأثير لصالح الوطن بتوجيهها للزوج والإبن مطالباً المشاركات بتبني رسالة “مصر محتاجالكم”.

أبدي إستعداده بالتواجد بينهن دائماً وقال أن الوزارة أغلب العاملين بها سيدات وهذا ماأسعده لأن المرأة لديها صبر وجلد ومثابرة غير عادي وأن المرأة المصرية هي التي حفزت الرجال والشباب للنزول في الإستفتاء والإنتخابات عندما شاهد الطوابير التي ضمت سيدات من كل الأعمار يشاركن بقوة.

قال أن عام 2016 هو عام الشباب ولابد أن يقوموا بواجباتهم تجاه بلادهم وتكون لهم رؤية مختلفة في العمل لكي تتواءم مع هذه المرحلة.

أشار إلي قانوني “العمل والمنظمات النقابية” والذي سوف يخرجان للنور قريباً جداً بعد دراسة بعد الملاحظات المقدمة من اتحادي الصناعات والغرف التجارية وأصحاب الأعمال مطالباً المشاركات إذا كان لديهن ملاحظات أو مقترحات أن يرسلوها.

أوضح أن القانون الذي تتعامل به المنظمات النقابية هو القانون 35 لسنة 1976 وتعديلاته مؤكداً أن الوزارة لديها قنوات إتصال بينها وبين جميع المواطنين وقال أن دور الوزارة هو رعاية المواطن المصري مهما كانت طلباته وانها لن تترك مشكلة لعامل سواء داخل أو خارج مصر دون حل.

قال أن العامل المصري أشرف عامل علي مستوي العالم.. لماذا ..؟! لأنه إذا قورن بينه وبين العامل في أوروبا سنجد أن العامل في أوروبا يعمل بتكنولوجيا كاملة أما العامل المصري يعمل بأقل الإمكانيات ولم يتأخر يوماً عن العمل وزيادة وتجويد الإنتاج وأنا عامل وخارج من صفوف العمال وشاهدت بعيني العمال وهم يبحثون وسط “الخردة” علي قطعة لتشغيل ماكينة حتي لايتوقف العمل وهو دا العامل المصري الذي أتقدم له بكل التحية فعمال مصر هم الذي سيحملونها ويتخطوا بها كل الصعاب والذي لابد من أن نقف جميعاً وراءه ونسانده بقوة لتحسين اوضاعه المعيشية ونضع ايدينا في اياديه لكي نتخطي المرحلة القادمة.

أكد “سعفان” أن أخطر مشكلة هي العمالة الغير منتظمة وأن الدولة بدأت بالفعل تحسين شروط وظروف العمل في قطاع الغزل والنسيج وخاصة قطاع الأعمال العام والمصانع شبه المتوقفة لإعادتها للحياة مرة أخري وأن هناك عقود وإتفاقيات تمت بالفعل لزراعة القطن بصعيد مصر وتجديد وتطوير الآلات والبداية بالغزل والنسيج لأن هذه الصناعة تتعرض للموت من عشرون عاماً علي الأقل ولأنها صناعة من الصناعات كثيفة العمالة وفي إحياءها إستيعاب عدد كبير من العمالة مما يساعد في القضاء علي البطالة مؤكداً أنه لانية لبيع أو خصخصة إطلاقاً.

أعلن أن الوزارة تقوم حالياً بتدريب عدد كبير من المفتشين نظراً لضآلة العدد المتواجد الأن والذي لايكفي لحصر المخالفات التي تحدث في المنشآت الصناعية في مختلف الأماكن والمحافظات مطالباً المشاركات بأن يتقدمن للوزارة في حال ضبطهن لأي مخالفة في حالة عمالة الأطفال التي يأمل أن تنتهي تماماً عند الوصول إلي التنمية المستدامة في 2030 وحينها لن يكون هناك طفل يعمل في أي مكان.

وعد الوزير في نهاية اللقاء بحل مشكلة عمال السياحة وخاصة الـ9 المفصولين من “ماريوت “.

[divider]

طالبت النائبة “مايسة عطوة” سكرتير المراة العاملة والطفل بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر بعمل بروتوكول مع وزارة القوي العاملة في لقاءها وعضوات السكرتارية مع “محمد سعفان” وزير القوي العاملة والعمل علي فتح قنوات اتصال نقابي.

اكدت “عطوة” ان المراة المصرية تحتاح للدعم الكامل من القوي العاملة في جميع المحافل العربية والدولية.

طالبت النائبة “جليلة عثمان” بالاهتمام اكثر بقضايا المراة المعيلة وعمالة الاطفال والذان يمثلان مساحة اصبحت كبيرة.

وفي نهاية اللقاء توجهت “عطوة” بالشكر للوزير علي استجابته السريعة لعقد لقاء مع عضوات السكرتارية وممثلي المراة العاملة والطفل بالاتحاد لطرح جميع المشاكل التي تؤرقهم والتي صادفتهم وتصادفهن في مواقع العمل.