“قابيل”.. إقامة منطقة صناعية روسية فى شرق بورسعيد وإعطاء الأفضلية للمنتج المصرى

أكد وزير التجارة والصناعة “طارق قابيل” لوكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية انه تم الاتفاق على ان تكون المنطقة الصناعية الروسية فى منطقة شرق بورسعيد، وذلك خلافا لما كان يشاع سابقا عن انشائها فى منطقة السويس.

وقال “قابيل”.. كان هناك لقاء مع السفير الروسى فى القاهرة “سيرجى كيريتشينكو” حيث تمت مناقشة كافة تفاصيل التعاون المشترك، واتفاقية دخول مصر الى الاتحاد (الأورو-اسيوى) وان هناك جولة جديدة من المباحثات بين الجانبين ستعدق فى ديسمير المقبل.

واضاف الوزير ان الوزارة تطالب ان يكون هناك هيئة واحدة مسئولة عن تخصيص المناطق الصناعي وذلك تيسيرا على المستثمرين بدلا من توزيع السلطة بين الوزارات الحالية والمتمثلة بالصناعة والاستثمار والاسكان والمحليات.

وحول قانون سلامة الغذاء اشار الى تعاون الوزارة مع وزارتى الصحة والتموين حتى يضمن جودة المنتج منذ جنى المحصول الى تقديمه للمستهلك.

ونوه بتشكيل لجنة تفضيل المنتج الصناعى المصرى برئاسته سيكون منتصف الشهر الحالى لمراجعة العقود مع الشركات الاجنبية لتفضيل المنتج المصرى وترسيخ مبدا وجود 40% على الاقل من المكون المحلى فى اى عقود ما يساعد على حل عدد من المشكلات منها توفير العملة الصعبة لشراء المواد الخام من الخارج، وتم رصد 100 مليون جنيه خلال العام القادم للتدريب وخاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك بعد صدور قرار وزارى بعودة كل من مجلس التدريب الصناعى ومصلحة الكفاية الانتاجية لإشراف وزارة التجارة والصناعة.