بعد قرار قبول الطلبة بالجامعة العمالية.. عبد الرحمن سعد: سنتواصل مع المتقدمين ولدينا 10 الاف ملف

سعفان: اجتماع عاجل للاتحاد والمؤسسة لاستكمال التطوير

الطباخ: التنازل عن القضية وتطهير المؤسسة من الفاسدين

كتبت | نجوي ابراهيم

انتهت المفاوضات التي تمت بين وزارة التعليم العالي ووزارة القوي العاملة الي التوصل لحلول ايجابية تم علي اثرها عقد لقاء رباعي استمر قرابة الساعة بمقر وزارة التعليم العالي بحضور كل من وزير التعليم العالي “الدكتور اشرف الشيحي” و”جمال سرور” وزير القوي العاملة و”الدكتور اشرف حاتم” الامين العام للمجلس الاعلي للجامعات و”الدكتور عبد الرحمن سعد” رئيس الجامعة العمالية وانتهي اللقاء الي موافقة التعليم العالي علي قبول الجامعة العمالية لملفات طلبة الثانوية العامة والصناعية والزراعية والفندقية باليد بمجموع لا يقل عن 55% علي ان تستمر خطة تطوير الجامعة.

وقال الدكتور “عبد الرحمن سعد” رئيس الجامعة العمالية، ان الاجتماع كشف عن نوايا طيبة ومساع حقيقية من وزيري التعليم العالي والقوي العاملة لاعادة الحياة الي الجامعة والعمل علي تطويرها وتحديثها، وابدي “الدكتور اشرف الشيحي” رغبته في مساعدة الجامعة واجراء عدد من اتفاقيات تبادل الخبرات بين المانيا وبريطانيا من اجل تطوير الجامعة والارتقاء بها تكنولوجيا.

اضاف “د. عبد الرحمن سعد” ان اللقاء كان مثمر وتباحثا فيه دور الجامعة العمالية وقواعدها وقوانينها وكيفية تحويلها لجامعة تكنولوجية، وقدم رئيس الجامعة الشكر ل”جمال سرور” وزير القوي العاملة علي دوره القوي وتفاعله مع ازمة الجامعة حتي صدر القرار باعادة الطلبة للجامعة وحرصه علي الحفاظ علي هذا الكيان وايمانه باهمية دور الجامعة العمالية.

اضاف “د. عبد الرحمن” ان الجامعة العمالية وفروعها بها ما يقرب من ملفات عشرة الاف طالب سوف يتم الاتصال بهم من اجل انهاء اوراق التقدم وان الجامعة ستخاطب الجميع عبر فروعها من اجل استقبال الملفات والسير بخطي متوازية بين الدراسة و التطوير.

ومن جانبه أكد “محمد سعفان”، المشرف علي المؤسسة الثقافية والجامعة العمالية، المفوض بمهام رئيس مجلس الإدارة، أن قرار وزير التعليم العالي بقبول دفعة جديدة بالجامعة العمالية في شعبها الثلاثة “التنمية التكنولوجية – العلاقات الصناعية – الفندقة”، هو بمثابة عودة الحق لاصحابه.

وأشار إلي أن عودة قبول الطلاب يؤكد تفهم الوزير للطلاب الباحثين عن الالتحاق بالجامعة العمالية، وكذلك لمصالح المؤسسة والجامعة والعاملين بهما.

وأشار “سعفان” إلي أنه سيتم ضم قرار وزير التعليم العالي بعودة الدراسة بالجامعة العمالية إلي أوراق القضية المرفوعة ضد وزير التعليم العالي ليتم التصالح في القضية، مؤكدا أن القرار انتصار للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، في مواجهة كل من حاول هدم بنيان الجامعة العمالية والمؤسسة الثقافية.

وأوضح أنه سيتم الترتيب لعقد اجتماع بين مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، والمؤسسة الثقافية والجامعة العمالية، لبحث عملية التطوير فعليا لتعود الجامعة العمالية فرص للتعليم المهني المتطور، لأبناء مصر والعرب.

وصف الدكتور عصام الطباخ، المستشار القانوني للمؤسسة الثقافية والجامعة العمالية، قرار وزير التعليم العالي، بعودة الدراسة بالجامعة العمالية بشعبها الثلاثة “التنمية التكنولوجية – العلاقات الصناعية – الفندقة” بـ”القرار الصائب”، لافتا إلي أنه سيعرض علي الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بصفته المالك للجامعة العمالية والمؤسسة الثقافية، التنازل عن القضية المرفوعة ضد وزير التعليم العالي والتي كان مقررا لها جلسة يوم 1 نوفمبر المقبل.

وأكد “الطباخ” أن خطة تطوير المؤسسة الثقافية والجامعة العمالية تعمل على قدم وساق، لمعالجة القصور ومراجعة البرامج والمقررات الدراسية لتتفق مع متطلبات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، علي أن يتم وضع هيكل تنظيمي للجامعة و المؤسسة.

ولفت إلي أن القطاع القانوني بالمؤسسة الثقافية والجامعة العمالية بدأ فعليا في فتح التحقيقات الواردة بملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات، وهناك تنسيق مع كافة الجهات الرقابية لتطهير المؤسسة والجامعة من عناصر الفساد سواء المالي او الاداري. وأوضح “الطباخ” أنه يعمل باستقلالية تامة في التحقيقات، دون أي تدخلات من مجلس الادارة، الأمر الذي سيؤدي و بشكل فعال الى سرعة التطهير.