نص كلمة “المراغى” فى اللقاء التشاورى العربى

نص كلمة جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر فى اللقاء التشاورى العربى المنعقد بالقاهرة وبحضور رؤساء اتحادات عمال 7 دول عربية ..

الإخوة رؤساء الاتحادات العمالية العربية…

الإخوة أعضاء مجلس إدارة اتحادنا العام …

الإخوة رؤساء النقابات العامة …

الإخوة القيادات النقابية العمالية …

الإخوة والأخوات …

السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته،

أتشرف بالأصالة عن نفسى وبالإنابة عن مجلس إدارة اتحادنا العام ورؤساء النقابات العامة والقيادات النقابية العمالية بأن أتقدم لكم بوافر الاعتزاز والتقدير وبالغ الشكر والامتنان لتفضلكم بالحضور إلى وطنكم الثانى مصر للمشاركة في مائدة الحوار التى سوف نناقش خلالها أحدث المستجدات السياسية والاقتصادية على الساحة العربية.


الإخوة والأخوات…

يشهد وطننا العربي الكبير حاليا تحديات ومؤامرات لم يسبق له أن تعرض لها من قبل. ولعلكم تشاركوننى الرأى بأن ما شهدته مصر خلال السنوات الثلاث الماضية يُعد أبرز دليل على تكتل قوى الشر والعدوان على مصر حيث تعرض شعبنا خلال الفترة الماضية لموجة من الإرهاب المنظم المدعوم من قبل قوى إقليمية ودولية عديدة، وقد تمثلت هذه الجرائم في أعمال الاغتيال والقتل والتدمير التى قامت بها جماعة الإخوان الإرهابية في محاولة يائسة لتعطيل مسيرة مصر نحو التنمية والتقدم.

إلا أن شعب مصر الذى يأبى الظلم استطاع في 30 يونيو 2013 القيام بثورة شعبية عارمة شارك فيها أكثر من 30 مليون مواطن نجحوا في وضع نهاية لحكم الإخوان الإرهابيين ولا نقول المسلمين لأن ما قاموا به يخرج عن تعاليم الدين الإسلامى الحنيف ويصب فى تنفيذ مخطط القوى المعادية للأمة العربية.

ولقد شارك عمال وشعب مصر فى تنفيذ الاستحقاق الأول من خارطة المستقبل حيث تم إقرار دستور جديد يحقق لمصر الديمقراطية والكرامة الإنسانية. كما شاركوا فى تنفيذ الاستحقاق الثانى المتمثل فى انتخاب السيد/ عبد الفتاح السياسى لرئاسة الجمهورية والذى يحرص على بناء دولة قوية ومساندة قضايا الأمة العربية والدفاع عن حريتها وصون كرامتها.

وفى هذا الصدد فإننى أتشرف بالأصالة عن نفسى وبالإنابة عن عمال مصر بأن أتوجه إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بأصدق التهانى لفوزه الساحق فى الانتخابات الرئاسية ورئاسته لجمهورية مصر العربية.

أما بالنسبة للاستحقاق الثالث من خارطة المستقبل والمتمثل في انتخاب مجلس النواب الجديد فقد بدأنا بإعداد قائمة بأسماء العمال الراغبين في الترشح لعضوية مجلس النواب، كما شكلنا لجنة من مجلس إدارة الاتحاد العام لوضع الضوابط والشروط التى سيتم على أساسها اختيار مرشحى اتحاد العمال. ومن أهم هذه الشروط أن تنطبق على المرشح صفة العامل التى نص عليها القانون، كما سنقوم بتشكيل قوائم انتخابية مستقلة للعمال على مستوى جميع محافظات مصر حتى نضمن تمثيلاً مشرفاً للعمال في مجلس النواب الجديد.

إن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، الذى يعبر عن إرادة عمال مصر، يأمل فى أن تقوم الاتحادات العمالية العربية الشقيقة برعاية العمال المصريين فى الدول المستقبلة للعمالة وتقديم كل التسهيلات اللازمة لقيامها بعملها والحفاظ على حقوقها ومكتسباتها. وفي هذا الصدد فإننى أطالب بتفعيل الاتفاقيات الثنائية بين الاتحادات العمالية العربية الخاصة برعاية العمال في تلك البلدان المستقبلة لأن من شأن تفعيل تلك الاتفاقيات توفير أكبر قدر من فرص العمل للعمال المصريين المنتقلين إلى هذه الدول.

كما نأمل أن يكون  للعمال العرب دور فاعل في تدعيم السياحة في مصر التى تعرضت لانتكاسة نتيجة للأعمال الإجرامية التى ارتكبها أعضاء تنظيم الإخوان الإرهابى.

إننا ندعو كل القيادات النقابية العربية إلى دراسة إمكانية الاستفادة من مراكز التدريب المهنى التابعة لاتحادنا العام لتوفير العمالة الفنية الماهرة للدول العربية الأكثر احتياجا، كما أننا نضع إمكانيات المؤسسة الثقافية العمالية والجامعة العمالية لتلبية طلبات الاتحادات العمالية العربية الشقيقة في تدريب كوادرها.

وإزاء الهجمة الشرسة التى يتعرض لها عدد كبير من الدول العربية فإن علينا واجبا قوميا يتمثل في بحث دور الحركة النقابية العربية في التصدى للمؤامرات التى تتعرض لها الدول العربية.

أجدد الترحيب بكم في وطنكم الثانى مصر وأتمنى لهذا الملتقى التوفيق للتوصل إلى توصيات تستهدف تدعيم وحدة العمال العرب من المحيط إلى الخليج.

والسلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته،،