نقابة المناجم تطالب بعدم إبرام عقود جديدة للعاملين فى المشروعات التعدينية

طالبت النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر ، الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء ، ومحمد علي بشر وزير التنمية المحلية بالتدخل العاجل لمنع المحافظات من إبرام عقود عمل جديدة للعاملين في المشروعات التعدينية المقامة تحت إدراتها .

وأكدت النقابة خلال اجتماع مؤتمر اللجان النقابية الذي عقد اليوم السبت برئاسة محمد عبد الفتاح عرابي رئيس النقابة العامة ، أن إبرام العقود يعد مخالفة للقانون وإهدارا للحقوق المكتسبة للعاملين والمال العام ..موضحة أن هؤلاء العمال غير مشمولين بقانون العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لسنة 1978.

وشدد المشاركون فى المؤتمر على التمسك بحقوق العاملين المنصوص عليها في قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 وقانون تشغيل عمال المناجم والمحاجر رقم 27 لسنة 1981 خاصة فيما يتعلق بجداول الأجور وبدلات مخاطر العمل .. مطالبا بإعادة هيكلة الأجور بما يتناسب والتطورات التشريعية والاقتصادية والاجتماعية.

وحذر أعضاء المؤتمر في رسائل لجميع المحافظين من أن اتخاذ أية إجراءات تخالف القانون والدستور لما سيكون لها من تأثير سلبي على سير العمل في هذا القطاع الذي يمثل أهمية قصوى في التنمية وزيادة الموارد الاقتصادية للدولة .

وطالب المؤتمر بضرورة تمثيل النقابة العامة في مناقشة وصياغة مشروع قانون استغلال الثروة المعدنية المعروض الآن على مجلس الشورى كبديل للقانون الحالي 86 لسنة 1956.

المصدر | شبكة أخبار مصر اليوم