العاملون بمطار القاهرة يعتصمون للمطالبة بإقالة وزير الطيران

 

نظم عدد من العاملين بوزارة الطيران المدنى وقفة احتجاجية أمام مبنى المطار القديم واعتصاما مفتوحا للمطالبة بإقالة وزير الطيران المهندس وائل المعداوى، بعد اتخاذه قراراً بتخصيص مليون جنيه لجهاز الشرطة من العاملين فى المطارات، بالإضافة إلى تخصيص رحلات القاهرة – طهران لشركة ممفيس المملوكة لرجل الأعمال رامى لكح.

وقال الكابتن محمود ريحان ضابط مراقبة جوية بعمليات شركة ميناء القاهرة الجوى، إن الوزير المعداوى بدلاً من أن يقوم بإجراء ضد جهاز الشرطة خاصة بعدما اعتدوا على العاملين فى مطار برج العرب الدولى وقيامهم بتحطيم عدد من المبانى به وتحطيم واجهات المطار قام الوزير بمكافأتهم وتخصيص مبالغ مالية لهم وصلت إلى مليون جنيه شهريا زيادة على ما تم تخصيصه لهم فى السابق.

وأضاف ريحان فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن الوزير قام باتخاذ عدد آخر من القرارات “الاستفزازية” التى أضرت بالوزارة والعاملين بشركاتها، على حد قوله، ومنها تخصيص دولار من كل راكب على متن كل طائرة عابرة للمجال الجوى المصرى، وهو ما سيؤدى إلى إلحاق خسائر كبيرة بالنسبة للعاملين فى المطار.

وأوضح أن المعداوى قام بتخصيص رحلات القاهرة طهران لشركة ممفيس التابعة لرجل الأعمال رامى لكح فى ظل وجود خسارة كبيرة للشركة الوطنية مصر للطيران التى تتبعها عدة شركات أخرى مثل آير كايرو وآير سينا ولها أسطول كبير قادر على القيام بمهمة نقل الركاب من القاهرة لطهران.

كما استنكر ريحان قرار وقف مطار القاهرة الجوى لأربع ساعات يومياً، وقال إن هذا القرار تطبيقه على أرض الواقع “صعب” وسينتج عنه زيادة فى المصروفات نتيجة لتغيير مسارات الركاب بالإضافة إلى أنه سيتسبب فى إرباك الحركة فى الصيف وفى مواسم الحج والعمرة وعودة المدرسين من الخارج، كما طالب المعداوى بإبداء أسباب إقالة المهندس ممدوح إبراهيم رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى السابق، وقال إن إبراهيم تم إجباره على تقديم استقالته بعد فتحه لعدد من ملفات الفساد فى المطار.

وتابع أن المهندس ممدوح إبراهيم قام بفتح أخطر ملفات الفساد فى المطار وهو ملف نقطة إطفاء الحريق فى مطار 3 “الجديد”، حيث تم اكتشاف أن النقطة التى تكلفت مبالغ مالية كبيرة وتم افتتاحها لا يوجد لها أى مصدر للمياه وهو الأمر الذى أدى إلى غضب المعداوى وطالبه بتقديم استقالته.

وأضاف أن الوزير وائل المعداوى قام بتعيين الدكتور محمود عصمت رئيسا لمجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى، وهو من طاقم المهندسين الاستشاريين المشرفين على إنشاء المطار الجديد الذى يوجد عليه علامات الاستفهام، بالإضافة إلى أن عصمت رجل أعمال وله ارتباطات مالية كبيرة وتعاملات مع المطار لذلك فهو لا يصح أن يكون رئيساً للمطار فى الوقت الذى تتعامل فيه شركاته مع المطار.

وقال ضابط المراقبة الجوية إنهم قاموا بتنظيم وقفة سلمية أمام مبنى الوزارة قبل أيام، إلا أن الوزير قام بتحويل 8 منهم إلى التحقيق فى الوقت الذى كافأ فيه أمناء الشرطة الذين قاموا بتحطيم مطار برج العرب ووقف العمل بمطار القاهرة بتخصيص مبالغ مالية لهم زيادة على التخصيص، وهو الأمر الذى يعد سيرا من الوزير على خطى أسلافه من العسكريين الذين كانوا يتبعون أسلوب الترهيب والإحالة للتحقيق.

العاملون بمطار القاهرة يعتصمون للمطالبة بإقالة وزير الطيران

المصدر |اليوم السابع