ننشر مقترحات الاتحاد العام لنقابات عمال مصر لتعديل صفة العامل والفلاح بالشورى

 

يستعد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، برئاسة جبالي المراغي- عضو مجلس الشورى، لتقديم النص المقترح لتعديل قانون النقابات العمالية رقم “35” لسنة 1976، وتعديلاته، بخصوص شروط الحصول على صفة العامل والفلاح، للتمثيل البرلماني، خلال الجلسة القادمة لمجلس الشورى.

وتضمن التعديل الذي حصلت “البديل”على نسخة منه : أن يكون تعريف صفة “الفلاح”: هو كل من امتهن الزراعة لمدة عشر سنوات على الأقل، سابقة على ترشحه لعضوية المجلس، وتكون الزراعة مصدر رزقه الوحيد، ويكون مقيمًا في الريف، ويشترط ألا يحوز هو وزوجه وأولاده القصّر أكثر من عشرة افدنةملكًا أو إيجارًا.

أما عن تعريف صفة “العامل” وفقا لما سيتقدم به الاتحاد: يعتبر عاملًا من يعتمد بصفة رئيسية، على دخله بسبب عمله اليدوي أو الذهني في الزراعة أو الصناعة أو الخدمات أو غير ذلك من الأعمال.

وأضاف المقترح، أنه في جميع الأحوال، يشترط ألّا يكون الفلاح أو العامل، منضمًا إلى نقابة مهنية، أو أن يكون مقيدًا في السجل التجاري، أو من حملة المؤهلات العليا، ويستثنى من ذلك أعضاء النقابات المهنية، من غير حملة المؤهلات العليا، وكذلك من بدأ حياته فلاحًا أو عاملًا، وحصل على مؤهل عالي، وفي الحالتين يجب اعتبار الشخص فلاحًا أو عاملًا، ولا تتغير صفة الفلاح أو العامل، طالما توافرت فيه الشروط السابقة.

المصدر | البديل