الامارات: وزير العمل يستعرض واقع سوق العمل بالقطاع الخاص وآفاق إستيعابه للقوى العاملة الوطنية

 

أبوظبي في 19 فبراير / وام / استعرض معالي صقر غباش وزير العمل واقع سوق العمل بالقطاع الخاص وآفاق إستيعابه للقوى العاملة الوطنية ومعالجات تحدي تعزيز مشاركة المواطنين في هذا القطاع وفق مرئيات وزارة العمل .

جاء ذلك خلال لقاء موسع عقده معاليه أمس في مقر الوزارة بأبوظبي مع رؤساء تحرير الصحف المحلية وكتاب أعمدة الرأي تحت شعار ” شركاء في المسؤولية ” بحضور سعادة مبارك الظاهري وكيل وزارة العمل والوكلاء المساعدين .

يأتي هذا اللقاء في إطار مبادرة صاحب السمو رئيس الدولة ” أبشر ” لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل وإعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن عام 2013 سيكون عاما للتوطين تتضافر فيه الجهود وتتوحد فيه الطاقات ويتم خلاله إطلاق مجموعة من المبادرات والسياسات للتعامل مع التوطين كأولوية وطنية على جميع المستويات وتنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومتابعة سموه الحثيثة لملف التوطين واستقطاب المواطنين للعمل في القطاع الخاص وتحسين ظروف العمل فيه.

وعرض معالي صقر غباش خلال اللقاء التحديات التي تواجه إستيعاب القطاع الخاص للقوى العاملة الوطنية منها غياب ثقافة العمل في القطاع الخاص والتأهيل والقدرات والمهارات لدى المواطنين بما يتوافق واحتياجات القطاع الخاص وتدني مستويات الأجور مقارنة بالقطاع الحكومي وعدد أيام الإجازات الأسبوعية وأيام العطلات وعدد ساعات العمل.

وأوضح معاليه خلال اللقاء مرئيات السياسات والمعالجات الرامية لتعزيز مشاركة المواطنين في القطاع الخاص بالاشارة إلى تطوير برامج ومبادرات وآليات للتوجيه والإرشاد المهني على أن تكون هذه المهمة مسؤولية مجتمعية تتكامل فيها الجهود من المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية بمختلف القطاعات ذات العلاقة ” مؤسسات التعليم بأنواعها ومؤسسات التدريب ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام”.

وأكد ضرورة تطوير السياسات لتعزيز قدرات ومهارات المواطنين وتوفير الدعم اللازم لزيادة القدرة التنافسية للمواطن وتوظيف كافة الإمكانات والموارد في الدولة لتحقيق هذا الهدف مع التركيز على إشراك مؤسسات التعليم العالي والتدريب المهني في تطوير وتنفيذ هذه السياسات وتطوير سياسة للاستقدام بما يعزز مشاركة المواطنين في القطاع الخاص وتطوير سياسة لتحسين ورفع أجور المواطنين في القطاع الخاص وتعديل قانون العمل لمعالجة الفروقات للإجازات وساعات العمل وتطوير سياسة الحماية الاجتماعية لتعزيز الأمن الوظيفي.

كان اللقاء قد شهد حوارا موسعا بين معالي وزير العمل ورؤساء تحرير الصحف المحلية وكتاب أعمدة الرأي تناول العديد من المواضيع وخصوصا ما يتعلق في المسؤولية الاجتماعية والوطنية للشركات ودورها في توظيف القوى الوطنية العاملة والتشريعات والقوانين.

المصدر | وكالة أنباء الامارات